التحالف العربي يطالب بإشراف أممي على ميناء الحديدة

الإمارات تؤكد دعمها لجهود الحل السياسي في اليمن

عبر معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية خلال استقباله أمس المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن د.اسماعيل ولد الشيخ أحمد دعم الإمارات الكامل لجهوده بينما طلب التحالف العربي في اليمن من الأمم المتحدة بوضع ميناء الحديدة الاستراتيجي تحت إشرافها.

وأكد قرقاش دعم الإمارات الثابت للجهود السياسية التي تقودها الأمم المتحدة للوصول الى حل سياسي في اليمن ..وقال ان موقف الإمارات في دعمها لهذه الجهود مبدئي وأساسي وينبع من قناعة راسخة بأن الحل في اليمن إطاره المسار السياسي المبني على المرجعيات الخليجية والدولية.

وبين معاليه بان الإمارات تدرك حجم المعاناة الانسانية التي تسبب بها التمرد الحوثي حيث انقلب على المسار السياسي ولجأ الى استخدام القوة والعنف للسيطرة على الدولة.

واكد ان الامارات من واقع مسؤولياتها العربية والانسانية تقوم بجهود واضحة في التعامل مع الأزمة الانسانية المستفحلة ..كما أوضح معاليه ان التمرد - الذي يسعى الى استمرار المعاناة اليمنية يحقق بالسلاح هيمنته - يعتمد اعتمادا اساسيا على الدعم الايراني السياسي والعسكري وان هذه العلاقة التي يقبل التمرد الحوثي بها ان يكون أداة ايرانية تمثل تهديدا لا يمكن ان يقبل بها التحالف ولا تستوي مع تطلعات شعوب المنطقة الى الأمن والاستقرار والازدهار.

على صعيد آخر ، طلب التحالف العربي من الأمم المتحدة بوضع ميناء الحديدة الاستراتيجي تحت إشرافها.

وذكر التحالف في بيان أن ذلك سيسهل تدفق الإمدادات الإنسانية إلى الشعب اليمني بينما ينهي في الوقت ذاته استخدام الميناء لتهريب الأسلحة والبشر. ميدانيا، أعلنت وزارة الدفاع اليمنية تحرير نهم بالكامل وانتقال عملياته إلى مديرية أرحب شرق صنعاء والمطلة على مطارها الدولي.وقال الناطق باسم الجيش اليمني عبده مجلي، إن قوات الشرعية باتت على بعد 19 كيلومتراً من مطار صنعاء الدولي.

هجومان مزدوجان

بدورها، ذكرت وكالة الأنباء اليمنية «سبـأ» أن سيطرة الجيش على الضبوعة جاءت بعد هجومين مزدوجين نفذه اللواء141بمساندة اللواء 310 فجر أمس بغطاء جوي من طيران التحالف العربي.

معارك عنيفة

وشهدت جبهتا الساحل الغربي في اليمن، ونهم معارك عنيفة ومتواصلة وأكدت مصادر عسكرية ميدانية مقتل 10 من عناصر الميليشيات، وأسر آخرين في معارك عنيفة دارت فجراً في منطقة الضبوعة.

وفي تعز، نفذ طيران التحالف العربي غارات على مواقع ميليشيا الحوثي بينما اندلعت اشتباكات عنيفة في الكدحة.

إحباط محاولات

إلى ذلك،أعلنت السلطات السعودية إحباط محاولات زرع ألغام أرضية وتهريب أسلحة ومخدرات من اليمن والقبض على 30 مهربا خلال الأسبوع الماضي ومقتل ثلاثة مهربين آخرين.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon