تمشيط أحياء محرّرة غرب الموصل.. وفرار مئات المدنيين من جحيم المعارك

القوات العراقية تقترب من المجمع الحكومي

Ⅶ جنود عراقيون يطلقون الصواريخ باتجاه مواقع تنظيم داعش جنوب غرب الموصل | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

استمرّ تقدم القوات العراقية في معاركها ضد تنظيم داعش غرب الموصل، إذ اقتربت من المجمع الحكومي الرئيسي، وفيما تمشّط عناصر الشرطة الاتحادية الأحياء المحرّرة لنزع الألغام وكشف الإرهاببين المتخفين وسط الأهالي، فرّ مئات المدنيين إلى الصحراء هرباً من جحيم المعارك.

وكشف مسؤول في الإعلام العسكري العراقي أمس، عن أنّ قوات الأمن تقترب من المجمع الحكومي الرئيسي غرب الموصل، في هجومها لطرد مسلحي تنظيم داعش من آخر معاقلهم في المدينة.

وقال المسؤول الذي يعمل مع الوحدات الخاصة في وزارة الداخلية لوكالة رويترز: «حالياً مجلس المحافظة والمجمع الحكومي تحت نيران قوات الرد السريع».

إلى ذلك، ذكرت مصادر عسكرية مقتل 12 من قوات الجيش والشرطة العراقيين وجرح 14 آخرين باشتباكات عنيفة مع الإرهابيين في محيط أحياء الطيران والجوسق والمأمون غربي الموصل.

تمشيط

من جهته، أكّد قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، أنّ قواته تفتش المناطق المحررة في أحياء الغزلاني والجوسق والطيران في الساحل الأيمن، بحثاً عن الألغام المزروعة، وعن عناصر داعش المتخفين وسط الأهالي قبل الشروع باقتحام مناطق الدندان والعكيدات والنبي شيت والدواسة وسط المدينة.

وأضاف إن تنظيم داعش يعيش حالة الإرباك والانهزامية، وأنّ عناصره تقاتل بمجاميع منعزلة والمجسّات الاستخبارية الميدانية تشير إلى تفكك التنظيم وهروب قياداته العليا من الموصل، لافتاً إلى أنّ «القوات الأمنية تقصف أوكار الإرهابيين في الدواسة والدندان تمهيداً لاقتحامها».

فرار مدنيين

في الأثناء، فرّ مئات المدنيين أمس إلى مناطق صحراوية، هرباً من معارك القوات العراقية لاستعادة السيطرة على غربي الموصل، وفق ما أفادت مراسلة وكالة الصحافة الفرنسية.

بدوره، قال العميد سلمان هاشم من قوات مكافحة الإرهاب: «حتى اليوم لدينا حوالى 300 نازح، نساء وأطفال ورجال، المزيد يأتون، يتم إيقافهم عند وصولهم عند حاجز أمني وفصل النساء عن الرجال لتفتيشهم وتدقيق بياناتهم».

وتروي بيداء النازحة «18 عاماً» وهي ترتدي وشاحاً أسود خشناً وتحمل طفلتها، بأنّها هربت وعائلتها في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، مضيفة: غادرنا عند الخامسة صباحاً، بدأنا نركض ثم مشينا ما تبقى من الطريق، كان يجب علينا الركض كنا خائفين من رصاص عناصر داعش.

8000

  أفادت الأمم المتحدة بأنّ نحو ثمانية آلاف شخص نزحوا من مناطق غرب الموصل منذ إطلاق عمليات تحرير المنطقة من سيطرة داعش. ووفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية فإنّ أنّ النازحين في أغلب الأحيان يكونون منهكين ويعانون من الجفاف. 

 

Email