السيسي: مواجهة الإرهاب تستلزم استراتيجية دولية شاملة

السيسي خلال لقائه وزير الخارجية البريطاني في القاهرة ــ البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، خلال استقباله بوريس جونسون، وزير خارجية المملكة المتحدة، أن مواجهة الإرهاب تستلزم استراتيجية دولية شاملة لا تقتصر على الجوانب الأمنية والعسكرية، بل تمتد لتشمل العمل على هدم الأسس الفكرية التي يستند إليها الفكر الإرهابي، من خلال تطوير وتحديث التعليم، فضلاً عن تجديد الخطاب الديني لتعزيز القيم السمحة للأديان.

وصرح السفير علاء يوسف، الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بأنّ اللقاء تطرّق كذلك إلى مناقشة سبل تعزيز التنسيق بين البلدين في القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الإرهاب، مشيراً إلى تأكيد السيسي أن تحقيق النصر في المعركة على الإرهاب يتطلب تكاتف جهود المجتمع الدولي على المستويات كافة، والتعامل مع كل الجماعات الإرهابية وفق معيار واحد، يستهدف تجفيف منابع تمويلها وإيقاف إمدادها بالسلاح والمقاتلين.

وذكر السفير علاء يوسف أنه تم، خلال اللقاء، كذلك بحث التطورات الجارية في الشرق الأوسط، لا سيّما فيما يتعلق بالأزمة السورية والأوضاع في ليبيا واليمن، فضلاً عن آفاق الدفع قدماً بعملية السلام، وجهود مكافحة الإرهاب والتطرف.

عزيمة شعب

على صعيد متصل، أكّد رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل أنّ الإرهاب لن ينال من عزيمة الشعب المصري وإصراره على مواجهة هذه الظاهرة الآثمة واجتثاثها من جذورها، مشيراً إلى أنّ الدولة عازمة على مواصلة جهودها للقضاء على قوى الشر والتطرف.

وأضاف إسماعيل أنّ مجلس الوزراء يتابع تطورات الأحداث في مدينة العريش، واضطرار أسر عدة إلى مغادرة منازلهم، والتوجه إلى عدد من المحافظات الأخرى، في ضوء الأعمال الإرهابية التي تم توجيهها ضد المواطنين الأبرياء في المدينة.

ووجّه رئيس مجلس الوزراء المصري بتشكيل غرفة عمليات في مجلس الوزراء، تتولى متابعة تقديم الخدمات لتلك الأسر، وذلك بالتنسيق مع كل من محافظي الإسماعيلية والقليوبية والقاهرة وأسيوط التي استقبلت بعض تلك الأسر المتضررة، فضلاً عن التنسيق مع الكنيسة الإنجيلية والأرثوذكسية، كما وجه بتوفير كل أوجه الرعاية لهم من خدمات معيشية.

إلى ذلك، لقيت طفلة في العاشرة من العمر مصرعها، متأثرةً بجراحها من جراء سقوط قذيفة غير محددة المصدر على منزل بحي السمران بمدينة العريش. وقالت مصادر أمنية إن قذيفة أخرى سقطت على منزل خالٍ من السكان بحي الشوربجي في المدينة دون وقوع إصابات.

Email