تقدّم على جبهة الحديدة والانقلابيون يهجّرون السكّان

قوات الشرعية اليمنية تتوغل في صعدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

سيطرت قوات الجيش اليمني، على مواقع جديدة في محافظة صعدة، وتوغلت في المناطق الشرقية للمحافظة، فيما واصلت وحدات أخرى، التقدم في جنوب تعز ومحافظة الحديدة على السواحل الغربية للبلاد، مع تهجير الانقلابيين لسكان منطقة جديدة. 

ذكر المركز الإعلامي لمحافظة صعدة، أن قوات الجيش والمقاومة، تقدمت في جبهة ثار بمحور البقع، وسيطرت على عدد من المواقع، بمساندة من مروحيات الأباتشي التابعة للتحالف العربي. وأكد المركز أن قوات الجيش والمقاومة، أحكمت السيطرة الكاملة على عدد من المواقع، بينها سلسلة جبال «شطيب» و«العليب» غربي مديرية البقع، بعد تأمين السوق المركزي للمديرية ومعسكر اللواء «101».

وأوضح محافظ صعدة هادي طرشان الوائلي لـ «البيان»، أن قوات الجيش الوطني، تمكنت من تحرير أربعة مواقع «شطيب 1»، و«شطيب 2» بعد فرار الحوثيين من جبل الثأر، إضافة للسيطرة على منطقة بير السلامي ومنطقة العطفين جنوب غربي البقع. وأضاف أن معنويات مسلحي المليشيات منهارة، بعدما تكبدت خسائر كبيرة.

وفِي محافظة تعز، ذكر الجيش اليمني أن العشرات من المسلحين الحوثيين والقوات الموالية لهم، قتلوا وأصيبوا في قصف لمقاتلات التحالف العربي، استهدف تعزيزات لهؤلاء، ومواقع في منطقة مفرق موزع قرب معسكر خالد بن الوليد، شرقي مديرية المخا.

وحسب المصادر، فإن معارك عنيفة دارت بين قوات «الرمح الذهبي» والمليشيات في المواقع العسكرية والواقعة بين جبل النار، ومعسكر خالد الوليد، في حين بدأ الانقلابيون تهجير سكان منطقة الزهاري جنوبي مديرية الخوخة التابعة لمحافظة الحديدة، وتلغيم المنطقة وسواحل المديرية، لإعاقة تقدم القوات المنضوية في عملية «الرمح الذهبي»، التي تتصدرها القوات المسلحة الإماراتية.

وأكد السكان أن عشرات الأسر تنزح بشكل مستمر حتى الآن، في الوقت الذي بدأ فيه الحوثيون التمركز في المنازل، وزراعة الألغام في مداخل القرية والطرقات العامة بشكل عشوائي وسريع، بعد فرارها من منطقة «يختل».

وفِي محافظة الجوف، تجددت المواجهات بين الجيش اليمني والمسلحين الحوثيين وحلفائهم في مديرية المتون.

مباحثات

أجرى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس، مباحثات مع مدير عمليات الصليب الأحمر الدولي في الشرق الأوسط روبرت مارديني والوفد المرافق له.

وفي اللقاء الذي حضره رئيس الوزراء د. أحمد عبيد بن دغر، أشاد هادي بالجهود الملحوظة والحميدة التي يقوم به الصليب الأحمر الدولي من خلال نشاطاته الإنسانية في مختلف المواقف والظروف وبصفة خاصة خلال الأزمات والكوارث والحروب، مثمناً تلك الجهود المساهمة في إسعاف وعلاج الجرحى وتقديم الأدوية لعدد من المحافظات، لافتاً إلى تقديم كافة الدعم والتسهيلات من قبل الحكومة لأنشطة الصليب الأحمر والتوجيه بتذليل تسهيل معاملات وارداتهم في الموانئ والمنافذ مع الإعفاءات الجمركية.   

آلية

التقى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ومعه رئيس الوزراء د. أحمد عبيد بن دغر القيادات التنفيذية والعمالية لشركتي النفط اليمنية ومصافي عدن.

وخلص الاجتماع إلى عودة الآلية السابقة التي بموجبها تقوم شركة مصافي عدن بمهام الاستيراد والتكرير وطرح المناقصات بمشاركة الحكومة ممثلة بوزارتي النفط والمعادن والمالية التي ستدفع قيمة المشتقات على أن تقوم شركة النفط بمهامها السابقة في تسلم الكميات وتوزيعها وبيعها وإعادة قيمتها للحكومة بالريال اليمني. 

اتصال

أجرى رئيس الوزراء اليمني د. أحمد عبيد بن دغر اتصالاً هاتفياً بمحافظ مأرب سلطان العرادة للاطلاع على تفاصيل الحادث الإجرامي الذي ارتكبته ميليشيات الحوثي باستهدافها تجمعاً سكنياً بصاروخ وسط المدينة. 

وأكد أن هذا الاعتداء الغاشم من قبل الميليشيات الانقلابية يؤكد في كل مرة تجردهم من كل القيم والأخلاق والإنسانية. وأشار إلى أن الحادثة تبرهن على مدى الوحشية التي تنتهجها الميليشيات الرافضة للقيم والأخلاق الإنسانية ومازالت وتواصل حربها العدوانية على أبناء الشعب اليمني. 

3000

أعلن آمر القوة الجوية بالجيش الكويتي، عبد الله الفودري، أن مقاتلات بلاده نفذت نحو ثلاثة آلاف طلعة جوية في اليمن، منذ بدء عمليات التحالف العربي في مارس 2015.

وأوضح الفودري لصحيفة كويتية أن «12 مقاتلة كويتية نفذت نحو 3 آلاف طلعة، وما زالت مستمرة وفعالة حتى اليوم». وأضاف أن «الكويت أرسلت سرباً من الطائرات المقاتلة والطيارين إلى السعودية، حيث كانت مشاركتهم رائعة ومميزة بشهادة جميع المشاركين».

Email