Ⅶ حقيبة المراسلين

ليبيا.. جدلٌ حول سفر الفتيات دون محرم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أثار قرار منع النساء الليبيات دون الـ 60 عاماً من السفر إلى الخارج دون محرم، جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية والحقوقية والاجتماعية. ويشير عبد الرازق الناظوري رئيس أركان الجيش الليبي الحاكم العسكري للمنطقة ما بين (درنة - بن جواد) المكلف من قبل رئيس البرلمان، أنّ القرار لم يأت انطلاقاً من منطلقات دينية أو سياسية، بل إنّ الأمر يرتبط ارتباطاً وثيـــقاً بالأمـــن القومي.

وفيما كشف الناظوري عن أنّ الأمر مؤقّت إلى حين تحرير البلاد، شدّد على أنّ القرار يستـــثني من يمثلن ليبيا من نائـــبات ووزيرات ومبعوثات.

ويلفت إلى أنّ القرار جاء بعد ورود معلومات عــــن استغلال بعض الفتيات الليبيات تحت دعاوى الانضمام لمؤســسات المجتمع المدني، مؤكداً وجود اختراق لهذه الشريحة من أجهزة المخابرات الأجنبية، سواء بعلمهن أو دون علمهن، موضحاً أنّ المحرم يحمي المرأة عندما يرافقها مما يصعّب تجنيدها.

ويشير الناظوري في تصريحات تلفزيونية إلى وجود اختراقات بمنظـــمات المجــتمع المدني تستهدف أمن الـــبلاد، مبيناً أنّهم لاحظوا تزايد حركة الفتيات المسافرات وأن هناك من يتم تجنديهن من قبل أجهزة استخبارات أجنبية، مضيفاً:

«لقد تم رصد 300 امرأة تلقين دعوات من قبل جهات أجنبية، حيث أرسلت لهن تذاكر سفر وبطاقات حجز بالفنادق لحضور مؤتمر في سويسرا، بعضهن قمن خلال اجتماعاتهن المتعددة وفي أماكن عدة بنشر أخبار كاذبة عن الجيش الليبي».

تفعيل قرار

وبدأت سلطات مطار الأبرق الدولي أكبر مطارات المنطقة الشرقية، تطبيق القرار، وفق ما يؤكّد مسؤولون وعدد من شهود العيان، بينما لم تصدر تأكيدات بوجود منع في مطار طبرق الدولي.

ويقول معاون رئيس رقابة جوازات مطار الأبرق الدولي النقيب منير الهرام، «إنّ المطار بدأ تنفيذ قرار الحاكم العسكري بمنع المرأة الليبية من السفر دون محرم»، مضيفاً أن «إدارة المطار تسلمت تعليمات صادرة عن الحـــاكم العسكري للمنطقة الممتدة ما بين بن جواد غربا ومدينة درنة شرقاً اللواء عبدالرازق الناظوري والقاضية بمنع سفر أي امـــرأة ليبــية ما لم يكن معها محرم».

وتشير الناشطة زهراء لنقي في تدوينة نشرتها على صفحتها الشخصية بشبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، «إلى أنّ موظـــفي المطـــار يعلنون أن النساء دون محرم عليهن العودة إلى بيوتهن»، مضيفة: «حتى هذه اللحظة لم تسجل بعــد حالة اشتباك».

Email