رعب وارتباك يضربان «داعش» والسكان يحرقون مقراته

تحرير 8 قرى في اليوم الأول لمعركة غرب الموصل

ت + ت - الحجم الطبيعي

دب الرعب في وسط عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي مع انطلاق معركة تحرير الجانب الغربي من مدينة الموصل والتي تمكنت في يومها الأول من تحرير ثماني قرى، بالتزامن مع بروز بوادر ثورة وسط السكان أسفرت عن حرق ثلاثة مقرات للتنظيم.

وبعيد ساعات قليلة على إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن إطلاق المعركة، أعلن قائد عمليات «قادمون يا نينوى»، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، نجاح الفرقة التاسعة بتحرير 5 قرى في الساحل الأيمن للمدينة.

 وقال يار الله في بيان، إن قطعات الشرطة الاتحادية حررت قرية عذبة على طريق الموصل - بغداد وقرية اللزاكة على الطريق القديم حمام العليل - الموصل، وسيطرت على محطة الكهرباء الرئيسية في لزاكة، ورفعت العلم العراقي فوق المباني عند الأطراف الجنوبية لثاني مدن العراق وآخر معاقل داعش في البلد. وفي بيان لاحق، أكد يار الله أن «قوات الشرطة الاتحادية، حررت قرى الكافور والجماسة وقرية البجواري».

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأحد بدء العمليات العسكرية لاستعادة غرب الموصل من تنظيم «داعش»، على ما جاء في بيان أصدره مكتبه الإعلامي. وجاء في البيان «نعلن انطلاق صفحة جديدة من عمليات «قادمون يا نينوى» لتحرير الجانب الأيمن من الموصل»، ثاني مدن العراق.

وقالت الأمم المتحدة الأحد إنها «في سباق مع الوقت» من أجل بناء مزيد من المخيمات لإيواء النازحين مع بدء الهجوم. وتثير شراسة المعارك أيضاً قلق المنظمات الإنسانية، إذ نبهت منظمة «سيف ذا تشيلدرن» غير الحكومية البريطانية الأحد إلى أن نحو 350 ألف طفل عالقون في القسم الغربي من المدينة، داعية القوات العراقية وحلفاءها إلى «بذل كل ما في وسعهم لحمايتهم».

في الأثناء أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، أن مجهولين أضرموا النيران في ثلاثة مقرات لتنظيم «داعش» غربي الموصل، فيما أشار إلى أن التنظيم في حالة إرباك وفوضى مع إعلان انطلاق عمليات التحرير. بحسب موقع «السومرية نيوز». وأضاف المصدر، أن «حالة من الإرباك والفوضى تدب في صفوف التنظيم مع إعلان انطلاق تحرير الساحل الأيمن».

وأفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، أن خمس دوريات قتالية لتنظيم «داعش» تعرضت لهجمات مسلحة غربي الموصل خلال أقل من ساعة، وأشار إلى أن التنظيم قرر حظرٍ شاملٍ على الحركة في ستة أحياء. مؤكداً حدوث انهيار مفاجئ في عشرات نقاط المرابطة الداخلية لمفارز تنظيم «داعش» غرب الموصل.

Email