عاصفة تضرب شرق المتوسط

سعوديتان تسيران وسط الأمطار فيأحد شوارع الرياض ــ رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضربت عاصفة محملة بالأمطار دول شرق المتوسط، وتسببت في إرباك في حركة السير، فيما خرج موطنون للاستمتاع بأجواء المطر في عدد من المناطق.

وشهدت عدد من المناطق في كل من السعودية ومصر والأردن والأراضي المحتلة ولبنان وسوريا وليبيا ثلوجاً وأمطاراً غزيرة تسبب في حدوث سيول.

وأوضح المركز الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني السعودي، أن مراكز التحكم والتوجيه بمناطق المملكة استقبلت من يوم الأحد الماضي وحتى صباح أمس الخميس 1275 بلاغاً؛ منها 138 في مدينة الرياض، و952 في منطقة عسير، و185 في المنطقة الشرقية من جراء الأمطار التي هطلت على تلك المناطق.

وأفاد المركز الإعلامي بأن الجزء الأكبر من البلاغات تلقّاها مركز التحكم والتوجيه بمنطقة عسير؛ بينما بلغ عدد المفقودين حالتين؛ أولها في الرياض والثانية في عسير، وبلغ عدد الوفيات حالتين، أولها في منطقة عسير والثانية في منطقة الرياض في حين بلغ عدد المحتجزين الذين تم إنقاذهم (562) شخصاً.

أمطار غزة

وفي غزة غمرت الأمطار الموسمية القطاع، ما تسبب في أضرار للبنية التحتية والمنازل في القطاع.

وغمرت المياه شوارع مدينة غزة، ويعاني السكان لإخراج المياه من منازلهم باستخدام مضخات كهربائية ودلاء.

وتشكلت بركة عميقة من المياه بين المباني من جراء الأمطار.

وفي مصر، شهد يوم أمس استمراراً لموجة الطقس الشتوي البارد، حيث سقطت الأمطار بغزارة على محافظات عدة، ونشطت الرياح على أغلب الأنحاء، ما زاد الإحساس ببرودة الطقس، وأدى إلى إضراب فى حركة الملاحة البحرية وغلق عدد من الموانئ والطرق الرئيسية.

أما في ليبيا فسقطت أمطار خفيفة، غير أن عاصفة ترابية ضربت عدداً من المدن الليبية، ما أدى إلى انعدام الرؤية فيما اشتدت سرعة الرياح في لبنان وسوريا مع تساقط للأمطار في مناطق عدة من البلدين.

Email