توقيف 18 متهماً .. والرياض لا تستبعد تورط إيران

السعودية تفكك 4 خلايا عنقودية لـ «داعش»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت الداخلية السعودية، أمس، أن الجهات الأمنية تمكنت في عمليات استباقية من الإطاحة بأربع خلايا عنقودية إرهابية موالية لتنظيم داعش خلال 5 أيام، إذ اعتقلت 18 شخصاً بينهم 15 سعودياً وضبطت أموالاً وأسلحة، موضحة أن الخلايا تنشط في رصد الأهداف والتجنيد عبر الإنترنت لصالح التنظيم الإرهابي في حين لم تستبعد دور إيران في دعم هذه الخلايا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الناطق الأمني لوزارة الداخلية قوله، إن العملية جاءت امتداداً لما تقوم به الجهات الأمنية من خلال متابعتها المستمرة لأنشطة الفئة الضالة، وإحباط مخططاتهم الإرهابية الساعية للنيل من أمن المملكة واستقرارها.

وأوضح أن الأجهزة الأمنية تمكنت وفي عمليات استباقية بدأت السبت الماضي من الإطاحة بأربع خلايا عنقودية إرهابية بكل من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والقصيم.

ونشط عناصر الخلايا بأدوار متنوعة كتوفير مأوى للمطلوبين أمنياً، ومنهم طايع بن سالم بن يسلم الصيعري الذي قتل في مداهمة وكر إرهابي بحي الياسمين بتاريخ 9 يناير الماضي، والانتحاريان اللذان فجرا نفسيهما باستراحة الحرازات بمحافظة جدة خالد غازي حسين السرواني، ونادي مرزوق خلف المضياني عنزي، سعوديا الجنسية، والمعلن عنه بتاريخ 23 من الشهر ذاته.

كما عملت الخلايا على اختيار ورصد الأهداف وتمريرها للتنظيم في الخارج، والدعاية والترويج للفكر الضال لتنظيم داعش الإرهابي على شبكة الإنترنت، وتجنيد أشخاص لصالح التنظيم والتحريض على المشاركة في القتال بمناطق الصراع.

وسعت إلى توفير الدعم المالي لهم وأنشطتهم الإرهابية، مع امتلاك بعض عناصرها لخبرات ‏ في صناعة الأحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة وتحضير الخلائط المستخدمة في تصنيعها وتأمينها للانتحاريين وتدريبهم على استخدامها.

18 موقوفاً

وأوضح الناطق أن عدد عناصر هذه الخلايا المقبوض عليهم حتى الآن بلغ 18، منهم اثنان من الجنسية اليمنية، وآخر سوداني الجنسية، والبقية من الجنسية السعودية.

وأكد الناطق الرسمي لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أن إحباط المخططات الإرهابية في مناطق المملكة الأربع استغرق 5 أيام خلال مؤتمر صحافي الذي عقده مع اللواء المهندس بسام العطية من وزارة الداخلية بمقر نادي الضباط في الرياض الذي أشار من جهته إلى دور إيران المعروف في المنطقة من إثارة للفوضى وما يدرو حولها من دعم الكثير من العمليات الإرهابية سواء كانت العلاقة مباشرة مع داعش أو مع التنظيمات الإرهابية بشكل مباشر أو غيرمباشر.وقال العطية إن إيران ودروها واضح وحاضر في كل ما يدرو في المنطقة من فوضى.

وكشفت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن أسماء المعتقلين، وهم: إبراهيم صالح سعيد الزهراني، خالد عبدالرحمن محمد شراحيلي، راجي عبده علي حسن، سعيد صالح سعيد الزهراني، سليمان إبراهيم عبدالرحمن الفوزان، صالح علي عبدالرحمن الشلاش، عاطف صواب ظافر الشهري، عبدالعزيز محمد عبدالعزيز السويد، عبدالله إبراهيم سليمان العضيبي، عبدالله حمود عبدالله العضيبي، عبدالله محمد الحميدي المطيري، عبدالملك حمد عبدالله الفهيد، محمد حمد سليمان الفهيد ، معجل إبراهيم عبدالرحمن الفوزان، مهند حمد صلاح الزيادي العتيبي وجميعهم سعوديي الجنسية، إضافة إلى أيمن عمر أحمد مقبل، خالد أحمد محمد باجعفر «يمنيان»، و مازن الأمين مختار محمد «سوداني».

وأوضحت الوكالة أن العملية الأمنية أسفرت عن ضبط عدد من الأسلحة الآلية، وأسلحة بيضاء ذات نوعية خطرة، بالإضافة إلى مبالغ مالية كبيرة تجاوزت مليوني ريال سعودي.

Email