مجزرة حوثية في تعز.. والشرعية تحرر سلسلة جبلية في أرحب

«الرمح الذهبي» على أبواب المخا

مقاتلون من الشرعية قرب جبهة القتال ضمن عملية الرمح الذهبي غرب تعز | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

وصلت عملية «الرمح الذهبي» العسكرية للجيش اليمني وبمشاركة رئيسية من القوات المسلحة الإماراتية إلى أطراف مديرية المخا غرب تعز وسط انسحابات كبيرة وحالات فرار جماعي للمتمردين الذين ارتكبوا مجزرة في مدينة تعز بقصف عشوائي للأحياء السكنية، في حين لقي العشرات من الانقلابيين مصرعهم في عمليات لحرس الحدود السعودي في أطراف محافظة حجة مع المملكة، فيما أعلن الجيش الوطني تحرير ‏سلسلة جبلية في مديرية أرحب ‏شمال شرق صنعاء بهدف قطع خطوط الإمدادات عن الحوثيين وحلفائهم في جبهة نهم.‏

وذكرت مصادر الجيش الوطني لـ«البيان» أن طلائع قوات الشرعية المسنودة بالقوات المسلحة الإماراتية وصلت أطراف مديرية المخا تمهيداً لتحرير الميناء من قبضة المسلحين الحوثيين وحلفائهم بعد أن استكملت تطهير منطقتي الجديد والكدحة آخر مناطق مديرية ذوباب.


وطبقاً لهذه المصادر فإن مقاتلات التحالف تمهد لاقتحام الميناء من خلال سلسلة غارات تستهدف مواقع المسلحين الحوثيين وحلفائهم بالقرب من الميناء وأطراف مديرية المخا كما تواصل وحدات أخرى التقدم من جهة مديرية الوازعية وسط حقول ألغام كثيرة زرعها الحوثيون لإعاقة تقدم هذه القوات.


وتحركت قوات الجيش، حسب مصدر إعلامي لـ«البيان» باتجاه منطقة واحجة، فيما كثفت مدفعية الجيش الوطني وبإسناد من بوارج التحالف من القصف لمواقع ميليشيات الحوثي والمخلوع في أطراف مدينة المخا.

انسحاب وفرار

وأكدت مصادر في قيادة محور تعز، حدوث انسحابات كبيرة في صفوف وآليات الميليشيات الانقلابية إضافة إلى حالات فرار في مناطق الساحل الغربي، وذلك بعد تلقيهم ضربات موجعة من قبل قوات الجيش الوطني ومقاتلات التحالف العربي وتكبدهم خسائر مادية وبشرية فادحة.
مجزرة حوثية

في الأثناء، ارتكبت ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، مجزرة جديدة في تعز أسفرت عن مقتل تسعة مدنيين في قصف عشوائي للأحياء السكنية. وقال مصدر طبي إن عدد الشهداء وصل إلى تسعة وإصابة سبعة آخرين بجروح إثر قصف الميليشيات بشكل متزامن بقذائف هاوزر على حي النور غرب مدينة تعز.

تحرير سلسلة جبلية

في شرق صنعاء، أعلن الجيش الوطني تحرير ‏سلسلة جبال النشمة المُطلة على مديرية أرحب ‏شمال شرق العاصمة بهدف قطع خطوط الإمدادات عن الحوثيين وحلفائهم في جبهة نهم.‏

وحسب المركز الإعلامي للقوات المسلحة فإن قوات الجيش الوطني تواصل عملياتها العسكرية الهادفة للسيطرة على منطقة ضبوعة‏‏ وتخوض مواجهات عنيفة مع الحوثيين وحلفائهم بإسناد من مقاتلات التحالف التي نفذت سلسلة غارات على مواقعهم في المديرية، حيث قتل خالد يحيى المداني أحد القادة الميدانيين للحوثيين.‏

غارات «الأباتشي»

وعلى الحدود مع السعودية ذكرت المصادر العسكرية أن العشرات من مسلحي جماعة الحوثي وحلفائهم قتلوا في غارات لمروحيات الأباتشي وفي قصف مدفعي لقوات حرس الحدود السعودية استهدف مواقعهم في مديريتي حرض وميدي.

ووفقاً لما ذكرته المصادر فإن مروحيات الأباتشي هاجمت مواقع الحوثيين وحلفائهم قبالة منفذ حرض الحدودي وفي أطراف مديرية ميدي في محافظة حجة فقتلت 21 متمرداً، في حين تولت مدفعية القوات السعودية المشتركة قصف مواقع أخرى لهؤلاء بالقرب من منطقة الموسم الحدودية.

اعتراض صاورخين

قال مصدر محلي في مدينة مارب شرق العاصمة صنعاء، إن المنظومة الدفاعية للصواريخ (باتريوت) التابعة للتحالف العربي، اعترضت صاروخين باليستيين، مساء أمس. وذكر المصدر أن الصاروخين أُطلقا على أهداف في المدينة، من مواقع يسيطر عليها المسلحون الحوثيون والقوات الموالية للرئيس المخلوع، ورجح أن يكون مصدرها العاصمة صنعاء.

Email