عودة 1200 نازح إلى مناطقهم المحررة

العبادي يعلن اقتراب تحرير الموصل

■ جنود عراقيون خلال اشتباكات مع مسلحي تنظيم داعش جنوب الموصل | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس، أن وعد التحرير النهائي و«الانتصار التام» في مدينة الموصل اقترب، سيما بعد استعادة الجانب الشرقي من مدينة الموصل بالكامل، فيما رحب بجهود التحالف الإسلامي لإعادة بناء الموصل بالتزامن مع عودة 200 نازح لمناطقهم.

وقال العبادي في مؤتمر صحافي في بغداد، إن «وعد التحرير النهائي والانتصار التام في الموصل قد اقترب وتكللت بالنجاح جهود قواتنا البطلة بإكمال الخطة الأساسية في تطهير الجانب الأيسر في أكثر المحاور وتحرير مركز مدينة الموصل، ويجري العمل حالياً على تحرير ما تبقى من مناطق الغابات والقصور والمناطق القليلة الأخرى في المحور الشمالي والعمل بقوة وعزيمة باتجاه إكمال تحرير الجانب الأيمن».

وبين رئيس الوزراء أنه «تم تحرير عدد من المختطفات الإيزيديات وآخرها تحرير طفلة تم تهريبها إلى تركيا وتمت إعادتها إلى العراق بجهود استخبارية»، معرباً عن «ترحيبه بجهود التحالف الإسلامي في الموصل لإعادة بناء القرى المحررة من تنظيم داعش».

انتخابات

من جهة أخرى قال العبادي، إن مجلس الوزراء قرر تحديد السادس عشر من شهر سبتمبر المقبل من العام الجاري موعداً لإجراء الانتخابات الخاصة بمجالس المحافظات في عموم البلاد«، داعياً «الكتل والأطراف السياسية إلى إجراء إصلاح سياسي شامل في المنظومة العامة».

وكان رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الأول ركن طالب شغاتي أعلن، أمس، عن فرض قواته السيطرة على الساحل الأيسر في مدينة الموصل، مؤكداً نجاحها بتطبيق قواعد الاشتباك ومراعاة حقوق الإنسان، فيما أشار الى وضع خطط لتحرير الساحل الأيمن من المدينة.

عودة النازحين

في الأثناء، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، عن عودة 1200 نازح الى مناطقهم المحررة شرقي الموصل، مشيرة الى ان الأيام المقبلة ستشهد عودة أهالي المناطق المحررة الى سكناهم الأصلية.

Email