السودان يقنن رسمياً قوات «الدعم السريع» المثيرة للجدل

ت + ت - الحجم الطبيعي

صادق البرلمان السوداني أمس بالأغلبية على قانون خاص بتبعية قوات الدعم السريع المثيرة للجدل إلى القوات المسلحة، وينص القانون على أن تكون تحت إمرة القائد الأعلى للجيش، وهو رئيس الجمهورية، كما نص على خضوع تلك القوات للتدريب والتسليح والتجهيز بواسطة القوات المسلحة السودانية.

ويتضمن القانون تبعية قوات الدعم السريع للقوات المسلحة والعمل تحت قيادتها، كما أن القانون يصنف تلك القوات بأنها قوات عسكرية قومية مهمتها دعم ومساندة القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى في أداء مهامها.

 وضبط التشريع الجديد العمل المالي لقوات الدعم السريع بقانون الإجراءات المالية والمحاسبية، ونص المشروع على أن يعين رئيس الجمهورية قائداً للدعم السريع ويكون مسؤولاً عن أداء قواته أمامه.

تطور الأساليب

وقال وزير الدفاع السوداني الفريق عوض بن عوف أن ضرورة إنشاء قوات الدعم السريع نتجت لتنوع العدو وتطور أساليبه وزخم المعلومات، وهو ما جعل أنواع وأشكال عناصر الاستهداف اليوم ليست كالأمس، ولم يعد العدو تقليدياً حيث تطورت أساليب القتال وأنواع الجريمة باستخدام التقينية العالية والمهارات المتقدمة، مما استوجب تغيير الذهنية والأساليب.

لافتا إلى أن القانون نص على قومية قوات الدعم السريع ولكنها تعمل وفق المهام العملياتية للقوات المسلحة وتحت إدارة العمليات الحربية.

جدل

وأثارت قوات الدعم السريع جدلاً كثيفاً إبان ظهورها المفاجئ كواحدة من القوات الضاربة بمناطق العمليات بكل من دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، مما جعلها في واجهة الاتهامات من قبل المعارضة كواحدة من المليشيات التابعة للحكومة، وهو الأمر الذي اضطر القائمين على أمرها إلى إلحاقها بإدارة العمليات بجهاز الأمن والمخابرات السوداني كأحد أذرعه القوية.

Email