البحرين تستدعي سفير العراق احتجاجاً على التدخلات

ت + ت - الحجم الطبيعي

استدعت الخارجية البحرينية، أمس، السفير العراقي في المنامة، أحمد الدليمي للتعبير عن رفض التصريحات التي أدلى بها الناطق باسم الخارجية العراقية إلى جانب رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي حول حكم الإعدام بحق ثلاثة مدانين بقتل الشهداء الثلاثة، الضابط الإماراتي طارق الشحي وعنصرين آخرين بالأمن البحريني، فيما أكدت السلطات البحرينية أن حكم الإعدام بني على أدلة قاطعة.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية «رفض مملكة البحرين التام لأي شكل من أشكال التدخل في قضائها الذي يتمتع بكل معايير الاستقلالية، ومطالبتها بضرورة الكف فوراً عن مثل هذه التصريحات التي تعد تدخلاً غير مقبول في شؤون المملكة وانتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، ولا تتفق مع العلاقات الأخوية بين البلدين».

وقال هارون الزياني المحامي العام بالمكتب الفني للنائب العام البحريني: إن «الحكم البات الذي صدر ضد المحكوم عليهم ابتني على أدلة قاطعة على ارتكابهم الجرائم المسندة إليهم، وقد تنوعت هذه الأدلة من بين شهادة الشهود وإقرارات المتهمين، والتي تساندت مع الأدلة المادية المستخلصة مما تم ضبطه بحوزة المحكوم عليهم المنفذ فيهم عقوبة الإعدام».

وأكدت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان البحرينية أن تنفيذ عقوبة الإعدام بحق المدانين الثلاثة جاء بعد استنفاد كل إجراءات المحاكمة ووجود محامين للمتهمين وبعد سماع أقوالهم وفقاً لأحكام قضائية مسببة.

وشددت المؤسسة، في بيان، على أن المملكة لم تخالف أياً من التزاماتها الدولية بموجب المواثيق الحقوقية المصادق عليها.

إلى ذلك، أحرق مبنى إحدى البلديات في البحرين عمداً ليل الأحد الاثنين.

وقالت وزارة الداخلية في حسابها على موقع تويتر: إن «الدفاع المدني تمكن من السيطرة على حريق بمبنى بلدية الشمالية في عالي» الواقعة في جنوب المنامة. وأضافت: إن «المعلومات الأولية تشير إلى أن الحريق متعمد والجهات المختصة تتخذ اللازم».

Email