اشتباكات عنيفة في الجانب الأيسر والقيادة تدفع بتعزيزات إضافية

تغيير خطط معركة تحرير الموصل

■ حرب شوارع شرسة تدور رحاها في الموصل | أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت قيادات عراقية ميدانية تغيير خطط المعركة لاستعادة مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش، من دون الكشف عن تفاصيلها، في وقت تواصل قوات الجيش تطهير الأحياء المحرّرة من العبوات الناسفة، ويشهد الجانب الأيسر من المدينة اشتباكات عنيفة ودفعت القيادة المشتركة بتعزيزات إضافية لحسم المعركة التي شارفت على الستين يوماً منذ انطلاقتها، بالتزامن أعلن محافظ الأنبار صهيب الرواي عن تحرير 85 بالمئة من أراضي المحافظة التي كان يستولى عليها «داعش».

وقال قائد عمليات قادمون يا نينوى، المسؤولة عن تحرير الموصل، الفريق عبد الأمير يارالله، إنّ «القوات المشتركة بصدد إحداث تغييرات مرتقبة في خطط العمليات العسكرية الجارية لتحرير الموصل»، موضحاً في بيان، أنّ «التغييرات ستحصل في الجهة الشرقية لنهر دجلة – الجانب الأيسر».

وتزامناً، قال مصدر في قيادة عمليات الجيش بالموصل، في تصريح صحافي، إنّ «تقدّم القطعات العسكرية يسير ببطء في الجانب الشرقي للموصل، بسبب مقاومة تنظيم داعش، واحتماء عناصر التنظيم بالمدنيين».

ورجّح المصدر أن يتم سحب قطعات الشرطة الاتحادية من المحاور الأخرى، والدفع بها إلى المحور الشرقي، فضلاً عن الاستعانة بقطعات الفرقة التاسعة بالجيش العراقي، مشيراً إلى أنّ المعركة «تزداد صعوبة» كلما تقدّمت القوات العراقية باتجاه عمق مدينة الموصل.

من جانبه أفادت تقارير إعلامية محلية، بأن اشتباكات مسلحة اندلعت بين القوات العراقية ومسلحي داعش في حي الزهور بمدينة الموصل، وطبقاً للتقارير فإن «مواجهات مسلحة عنيفة اندلعت بحي الزهور، وأن قوات مكافحة الإرهاب تحاول التقدم في الحي، وكذلك صوب نهر دجلة» فيما أكدت قوات مكافحة الارهاب العثور على معسكر تدريبي لداعش يتسع لـ 200.

خسائر

إلى ذلك كشف الفريق الأول الركن،، قائد الحملة العسكرية لاستعادة الموصل عبدالأمير يارالله، عن أن تنظيم داعش هاجم القوات المشاركة في العملية بـ 632 سيارة مفخخة، خلال معركة الموصل.فيما قال ناطق باسم وزارة قوات البيشمركة الكردية هلكرد حكمت إن 1600 من عناصر تلك القوات قتلوا منذ بدء الهجوم في 17 أكتوبر. فيما اصيب نحو 10 آلاف ».

من ناحيته أعلن محافظ الأنبار صهيب الراوي تحرير 85 بالمئة من محافظة الأنبار. وقال الراوي في بيان إن الحكومة المحلية تمكنت من إعادة معظم أبناء الرمادي والفلوجة وهيت إلى منازلهم في فترة قصيرة.

1600 من قوات البيشمركة قتلوا خلال معارك تحرير الموصل

10 آلاف من عناصر البيشمركة جرحوا في المعارك

85 % من أراضي الأنبار تم تحريرها

Email