1042 خرقاً من قبل ميليشيات التمرد خلال الهدنة

مقتل العشرات من الانقلابيين في نهم وتعز

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن الجيش الوطني اليمني مقتل العشرات من المسلحين الحوثيين وحلفائهم في المواجهات الدائرة في مديرية نهم شرق صنعاء كما قتل وجرح 29 فرداً من أفراد الميليشيات الانقلابية بالقرب من سوق الصيار وبيت القاضي بمديرية الصلو جنوب تعز، إثر هجوم عكسي شنته القوات الموالية للشرعية في وقت ذكر التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان أن ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية، ارتكبت 1042 خرقاً خلال أيام الهدنة الثلاثة في عشر محافظات.

وأعلن الجيش الوطني مقتل العشرات من المسلحين الحوثيين وحلفائهم في المواجهات الدائرة في مديرية نهم فيما أعلنت وزارة الدفاع رفضها لأي مبادرات لا تؤدي إلى إنهاء الانقلاب وتبعاته.
وذكرت مصادر الجيش الوطني أن قوات الشرعية وتحت غطاء من طيران التحالف تمكنت من السيطرة على عدد من المرتفعات في الطريق إلى صنعاء، حيث قتل العشرات من المسلحين الحوثيين وأصيب آخرون.

معارك عنيفة

ووفقاً لهذه المصادر فإن معارك عنيفة دارت مع المسلحين الحوثيين وحلفائهم في عدد من مناطق مديرية نهم انتهت بسيطرة الجيش الوطني والمقاومة على على جبل النفاحة وجرف اليلع وجبل ريمان وأن طيران التحالف نفذ أكثر من 25 غارة استهدفت مواقع وتعزيزات عسكرية للحوثيين.

وأوضحت قيادة الجيش الوطني أن السيطرة على هذه المواقع سيؤمن المواقع المتقدمة في المديرية وأبرزها جبل المنارة ومنطقة بران والحول لتتمكن من مواصلة التقدم صوب العاصمة باعتبارها الهدف الاستراتيجي للعمليات العسكرية، حيث تم تدمير دبابتين ومدرعة وأربعة مدافع وخمسة رشاشات ثقيلة وعدد من السيارات، وقال إن عشرات الجثث لمقاتلين حوثيين لاتزل مرمية في تلك المواقع.

وعلى صعيد متصل، بالمواجهات شنت مقاتلات التحالف عشرات الغارات على مواقع للانقلابيين في ضواحي صنعاء الشرقية وفِي الحديدة ومأرب.

وفي سياق متصل، قتل وجرح قرابة الـ 29 فرداً من أفراد الميليشيات الانقلابية بالقرب من سوق الصيار وبيت القاضي بمديرية الصلو جنوب تعز، إثر هجوم عكسي شنته القوات الموالية للشرعية رداً على هجوم سابق للميليشيات على مواقع المقاومة والجيش الوطني، واستخدمت فيه جميع أنواع الأسلحة.
وأوضح مصدر ميداني في المقاومة الشعبية لـ«البيان» مقتل وجرح 29 عنصرا من عناصر الميليشيا، من ضمنهم قناصان مع اغتنام القوات الموالية للشرعية لأسلحة متعددة ( آر بي جي، وعدد من الأسلحة كلاشنكوف نوع الشبح).
وفي ذمار 100 كيلومتر جنوب العاصمة صنعاء، ذكرت مصادر لـ «البيان» أن المدعو محمد علي الحوثي رئيس ما يسمى باللجنة الثورية للحوثيين، استنجد بالقبائل في اجتماع عقده بالمدينة لإمداده بمقاتلين جدد.
وفي جبهة حمك بمديرية بعدان محافظة إب، سقط 4 من ميليشيا الحوثي وجريحان من الجيش والمقاومة الشعبية، إثر كسر هجوم للميليشيات على موقع المكسرة.

خرقات بالجملة

وتأتي هذه التطورات في وقت ذكر التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان أن ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية، ارتكبت 1042 خرقاً خلال أيام الهدنة الثلاثة في عشر محافظات، وأسفرت عن مقتل وإصابة 169 شخصاً في 11 محافظة.

وأشار تقرير أصدره التحالف نشرته وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» إلى مقتل 34 شخصاً، وإصابة 135 آخرين، بنيران الميليشيات، في حين تضرر 46 منزلاً و17 منشأة حكومية جراء قصف الميليشيات على الأحياء السكنية والمرافق الخدمية خلال الأيام الثلاثة للهدنة.

واقتحمت الميليشيات أربعة مرافق تعليمية في أمانة العاصمة وذمار لغرض الاختطاف أو التحشيد لجبهات القتال، وتم توثيق 66 حالة حصار ومداهمة وقصف للقرى والأحياء السكنية في 12 محافظة.

ورصد التقرير 136 عملية اختطاف وتعذيب طالت ناشطين في 11 محافظة، معظمها كانت في مديرية النادرة بمحافظة إب وقرية الحقب بمديرية دمت محافظة الضالع ومحافظة ريمة التي شهدت 21 حالة اعتقال وتعذيب.

Email