المخلافي: أي حل لا يلتزم المرجعيات شرعنة للانقلاب

ولد الشيخ: سلمت الحوثيين خطة سلام شاملة وعادلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في ختام زيارته إلى صنعاء التي استمرت يومين أنه سلم الانقلابيين الحوثيين خطة سلام شاملة وعادلة تتضمن الجوانب السياسية والأمنية، مؤكداً أنها «تحظى بدعم دولي لا مثيل له».

ووفقاً لما ذكرته مصادر في صنعاء فإن المبعوث الدولي طلب من وفد طرف الانقلاب الرد خطياً على المقترحات التي سلمها لهم مكتوبة، وأن من المنتظر أن يتم تسليم الرد في موعد أقصاه صباح اليوم الأربعاء.

وقالت مصادر سياسية إنه في حال تم الرد على المقترحات بشكل إيجابي فإن المبعوث الدولي سينقل ذلك للرئيس عبد ربه منصور هادي قبل أن يحدد موعداً للتوقيع على تلك المقترحات التي سيتبناها مجلس الأمن الدولي لتصبح ملزمة لكل الأطراف.

وأكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي أن الحل السياسي في اليمن من الضروري أن يكون وفقاً للمرجعيات الثلاث، وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، والقرار الصادر عن مجلس الأمن رقم 2216، وأن ما عدا ذلك هو شرعنة للانقلاب.

وجزم أن إبقاء السلاح بيد الميليشيات لن يكون مقبولاً من الشعب اليمني. ونفى الناطق باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الذي تقوده السعودية، اللواء أحمد عسيري، فرض حصار على اليمن، موضحاً أن ما يجري هو منع ومراقبة للحؤول دون تهريب السلاح.

ميدانياً استمرت المواجهات بين القوات الشرعية اليمنية والانقلابيين في عدد من الجبهات، وكان أشدها في منطقة البقع الحدودية بمحافظة صعدة، حيث شنت مقاتلات التحالف العربي غارات على مواقع وأهداف للمتمردين، كما تصدت القوات السعودية لهجمات جديدة فاشلة من قبل الانقلابيين على جبهات حدودية عدة. واعترضت منظومة الدفاع الجوي التابعة للتحالف العربي مساء أمس، صاروخاً بالستياً أطلقه الحوثيون ودمرته في سماء مأرب.

Email