أقر خطة تأمين طرابلس ويسعى إلى دمج المجموعات المسلحة

المجلس الرئاسي الليبي يعد بحكومة وفاق جديدة خلال أيام

■ آلية عسكرية تابعة لحكومة الوفاق أمام المباني المدمرة في سرت | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق الوطني، عن خطة لتأمين مدينة طرابلس، من ضمنها إعادة هيكلة الجيش، كما أكد انه سيقدم لمجلس النواب حكومة وفاق جديدة خلال الأيام المقبلة، في حين تستضيف جامعة الدول العربية بالقاهرة، اليوم، اجتماعا ثلاثيا لدفع عملية التسوية السياسية للأزمة الليبية.

وقال الناطق الرسمي للمجلس الرئاسي في حكومة الوفاق الوطني، أشرف الثلثي في مؤتمر صحفي أمس، إن خطة المجلس الرئاسي لتأمين مدينة طرابلس وكل مناطق ليبيا، ترتكز على تفعيل الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية والأجهزة التي سيتم تشكيلها لدمج المجموعات المسلحة تحت مظلتها.

موضحا أن الخطة تتضمن مخططات تأمينية وبرامج وضعت من قبل المختصين لإعادة هيكلة الجيش، ووضع قيادات قادرة على إعادة ترتيب الجيش بحيث يكون ولاؤه للوطن بعيدًا عن التجاذبات السياسية.

وأكد الثلثي أن الأيام المقبلة ستشهد تشكيل أجهزة أمنية جديدة سيتم تشكيلها وعلى رأسها الحرس الرئاسي، مشيرا الى أن المجلس الرئاسي بصدد تشكيل حكومته الجديدة التي سيعرضها على مجلس النواب خلال الأيام المقبلة لاعتمادها، والتي سيتم فيها اختيار كفاءات وطنية قادرة على تحمل مسؤولية المرحلة بعيدًا عن الجهوية والمناطقية، وفق تعبيره.

وأردف أن المجلس لم يحدد عدد الحقائب الوزارية كما لم يحسم أيًا منها، منوهًا إلى أن مدن جالو (غرب) وغات وغدامس (جنوب غربي) مقترحة لاستضافة اجتماعات ومشاورات التشكيل الجديد.

وحول الوضع في المنطقة الجنوبية قال الثلثي: «الجنوب الليبي هو جزء من ليبيا، وفي غياب الأجهزة الأمنية القادرة على بسط سيطرتها عليه، وتأمينه أصبح محطة عبور للهجرة لأوروبا، واستباح من قبل العصابات الخارجة عن القانون».

تحذير

الى ذلك، تواصلت التجاذبات السياسية بين رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج ورئيس حكومة الإنقاذ خليفة الغويل، حيث شدد السراج على أن صبر المجلس لن يدوم كثيراً على مقتحمي مقرات ما يسمى مجلس الدولة، مؤكداً بأن حكومته ستوقف ما وصفه بـ«العبث» قريباً.

واعتبر السراج أن دخول الغويل قصور الضيافة محاولة «عبثية» لإرباك المشهد وإدخال طرابلس في حرب. وتابع، «سنوقف هذا العبث قريباً، ولن ننتظر طويلاً».

اجتماع ثلاثي

تستضيف جامعة الدول العربية بالقاهرة، اليوم، اجتماعًا ثلاثيًا برئاسة الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط لدفع عملية التسوية السياسية للأزمة الليبية.

وقال الوزير المفوض محمود عفيفي الناطق الرسمي باسم أمين عام الجامعة إن الاجتماع يضم كل من الرئيس التنزاني الأسبق جاكايا كيكويتي الممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي إلى ليبيا، ومارتن كوبلر الممثل الخاص للأمين للأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا برنالدينو ليون.

وأوضح أن الاجتماع يهدف أساسًا إلى توحيد وتنسيق الجهود العربية والأفريقية والأممية الرامية إلى تشجيع الحوار السياسي بين كل الأطراف الليبية وتأمين الدعم الدولي والإقليمي اللازم لاستكمال تنفيذ الاستحقاقات التي نص عليها الاتفاق السياسي الليبي برعاية أممية وإنجاح عملية الانتقال الديمقراطي في البلاد، ولمتابعة ما أفضى إليه الاجتماع الوزاري لدول جوار ليبيا الذي عقد في العاصمة النيجرية نيامي يوم 19 أكتوبر الجاري، والذي شاركت فيه جامعة الدول العربية بوفد عالي المستوى.

جرائم

قال الناطق العسكري باسم القوات المسلحة عقيد أحمد المسماري إن إدارة التوجيه المعنوي جهزت تقريرا كاملا حول جرائم الحرب المرتكبة من قبل ما يسمى سرايا الدفاع عن بنغازي خلال المؤتمر الأول لتوثيق جرائم الحرب في بنغازي.

Email