استضافت اجتماع مجموعة مكافحة تمويل «داعش»

الكويت تؤكد ضرورة مواجهة الإرهاب

ت + ت - الحجم الطبيعي

شدد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله على ضرورة تكاتف المجتمع الدولي دولاً ومؤسسات لمواجهة التنظيمات الإرهابية التي تهدد أمن واستقرار العالم.

جاء ذلك في كلمة الجارالله خلال افتتاح الاجتماع السادس لمجموعة مكافحة تمويل ما يسمى تنظيم داعش، المنبثقة من الاجتماع الوزاري لدول التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي الذي استضافته الكويت أمس.

وقال الجارالله إن «ظاهرة الإرهاب تتطلب منا جميعاً كمجتمع دولي دولاً ومؤسسات أن نعمل سوياً وبشكل فاعل وسريع لمواجهة تلك التنظيمات المارقة».

وأضاف إنه لن تقوى دولة، مهما كبرت، أو مؤسسة مهما تشعب عملها، على مواجهة تلك الآفة الخطيرة.

وأشار إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها المجتمع الدولي في محاربة الإرهاب بكل أشكاله وصوره لما يشكله من تقويض لأمن واستقرار العالم، ومنها إصدار مجلس الأمن ومجموعة العمل المالي (فاتف) العديد من القرارات التي تؤكد مسؤولية الدول في منع تمويل الإرهاب، وحثها على تعديل تشريعاتها الوطنية بما يضمن مكافحة هذه الظاهرة وتجريم تنظيماتها.

ولفت الجارالله إلى التزام دولة الكويت بتوصيات مجموعات العمل المالي المتعقلة بمكافحة تمويل الإرهاب، لا سيما المتعلقة بوضع القوانين والإجراءات التي تكفل شفافية التبرعات الخارجية ونزاهة العمل الخيري، موضحاً أن العمل الخيري في الكويت أصبح تحت إشراف وزارة الخارجية، لضمان نزاهة العمل الخيري ويؤكد اتجاه التمويل إلى الجهة المقصودة بالتعاون مع الدول المعنية.

مواجهة تطورات

ومن جهة ثانية، أكد الجارالله «استعداد دولة الكويت التام لمواجهة أية تطورات سلبية قد تحدث في المنطقة إثر معركة تحرير الموصل العراقية مما يسمى بتنظيم داعش».

ورداً على سؤال حول مدى وجود تخوف من توجه «داعش» نحو البصرة والحدود الكويتية قال الجارالله «علينا أن نكون حذرين ويقظين من أي تطورات سلبية قد تحصل ويجب أن نتوقع كل شيء من هذا التنظيم الإرهابي».

وبسؤاله عما تحدث عنه الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية عن (التسليح الكويتي) منذ التحرير حتى الآن بما فيها الصفقات الأميركية التي يتم بحثها حالياً، قال إن «التسليح الكويتي لم يتوقف منذ التحرير حتى الآن ولن يتوقف».

وكان الشيخ صباح الخالد قد قال في كلمته خلال الدورة الأولى للحوار الاستراتيجي بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأميركية، إن المشتريات العسكرية الكويتية منذ التحرير عام 1991 بلغت أكثر من 25 مليار دولار أميركي، موضحاً أن الجانبين الكويتي والأميركي يتفاوضان حالياً على صفقات تصل قيمتها إلى 11 مليار دولار.

مراجعة

وإلى ذلك، لفت الجارالله إلى أن انعقاد هذا الاجتماع في الكويت جاء ضمن سلسلة من اللقاءات التي استضافتها البلاد أخيراً في إطار الجهود التي يبذلها التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي، لمراجعة تنفيذ ما تم التوصل إليه في الاجتماعات السابقة من اتفاقات في إطار التحالف للعمل على تجفيف منابع تمويل الإرهاب ومكافحته.

وناقشت جلسات الاجتماع موضوعات تأثير الحملات العسكرية على تمويل ما يسمى تنظيم داعش والعمليات لمواجهة التقنيات غير الرسمية لتحويل الأموال ومستقبل التمويل البديل للتنظيمات الإرهابية.

جهود

تعليقاً على دعوة أحد المسؤولين الأميركيين لبذل جهود أكبر في مسألة التبرعات قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله إنه «لا يزال أمامنا الكثير، ولكن ما حققناه يشعرنا بارتياح ونحن على استعداد للتعاون مع أشقائنا، وهذا المؤتمر يأتي في إطار هذه الجهود والمساعي لإحكام السيطرة على هذه الأموال».

Email