حزب بنكيران يتجه لتعديل شروط اختيار الوزراء

ت + ت - الحجم الطبيعي

يدشّن رئيس الحكومة المغربية المكلف عبد الإله بنكيران بعد غدٍ الاثنين، الجولة الثانية من المشاورات مع الأحزاب السياسية حول التشكيلة الحكومية المرتقبة، بينما قررت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الفائز في انتخابات السابع من أكتوبر، الدعوة إلى عقد مجلس وطني للحزب اليوم ستعرض عليه مراجعة شروط اختيار الوزراء.

تعديلات

وينوي الحزب إدخال تعديلات على القانون الذي تم العمل به في حكومة 2012، ومن ذلك تفويض بنكيران للاختيار بين ثلاثة أسماء للوزراء المقترحين عليه لكل منصب من طرف هيئة الترشيح. وهو توجه مخالف لما سار عليه الحزب سابقاً، حيث كان على بنكيران أن يعود إلى الأمانة العامة إذا رغب في اختيار الشخص الثاني أو الثالث في اللائحة، أما التعديل الثاني فهو المصادقة على تفويض الأمانة العامة لاقتراح مرشحين للحقائب الوزارية من خارج الحزب.

نفي

في غضون ذلك، نفى رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، أن تكون المقررات التي يعدها الحزب لاختيار الوزراء في الحكومة المقبلة تريد منح صلاحيات واسعة لعبد الإله بنكيران لاختيار وزراء حزبه، واستبعاد بعض الأسماء التي لا يرغب في حصولها على حقائب وزارية، مؤكّداً أنّ الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني للحزب ستنعقد اليوم في انتظار تشكيل الحكومة المقبلة.

في الأثناء، كشفت مصادر مطلعة عن أنّ المشاورات بين بنكيران وحزب الاتحاد الاشتراكي وصلت إلى طريق مسدود، بعد اشتراط زعيم الحزب ادريس لشكر الحصول على منصب رئيس البرلمان، مقابل الانضمام إلى أي ائتلاف مع العدالة والتنمية.

Email