محامو تونس يحتجون ضد إجراءات الحكومة

ت + ت - الحجم الطبيعي

نفذ المحامون التونسيون أمس إضراباً عاماً تنديداً بالإجراءات الحكومية، بينما أوصى مجمع الخدمة المدنية بالاتحاد العام التونسي للشغل بتنظيم تجمعات جهوية تتوج بتجمع وطني حاشد في ساحة قصر الحكومة بالقصبة وبتنظيم تجمع وطني في ساحة مجلس النواب بضاحية باردو بمناسبة مناقشة مشروع قانون الميزانية في الجلسة العامة البرلمانية.

وشن المحامون بكافة مناطق البلاد إضراباً عاماً عن العمل مع غلق جميع مكاتبهم، احتجاجاً على مشروع قانون المالية لسنة 2017 الذي تقرر رفضه بصفة قطعية.

وطلبت الهيئة الوطنية للمحامين من جميع الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية والهيئات المهنية توحيد الجهود للتصدي لهذا المشروع، كما عبرت في بيان سابق لها عن استغرابها من مصادقة الحكومة على مشروع قانون المالية لسنة 2017 مشددة على أنه يتضمن إجراءات وأعباء خطيرة تثقل كاهل المواطن والمحامي خصوصاً، ومن شأنها أن تتسبّب في نتائج كارثية تهدد مصير المحاماة والاستقرار الجماعي بالبلاد.

إلى ذلك، أوصى مجمع الخدمة المدنية بالاتحاد العام التونسي للشغل في بيان تلقت «البيان» نسخة منه، بتنفيذ تحركات قطاعية تتوج باحتجاجات في مستوى مختلف مجالات الخدمة المدنية، معرباً عن الاستعداد للدخول في إضراب عام شامل لكل قطاعات الوظيفة العمومية.

واعتبر أن الإجراءات التي احتواها مشروع قانون المالية لسنة 2017 سواء الجبائية منها أو المتعلقة بتأجيل صرف الزيادات في الأجور أو المتصلة بالترفيع في بعض أسعار المواد الأساسية سوف «تؤدي إلى انهيار القدرة الشرائية للمواطنين من ذوي الدخل المتوسط والضعيف، وبالنتيجة إضعاف الطلب الداخلي الذي مثل محركاً أساسياً للنمو في ظل تراجع الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي رغم التشجيعات والامتيازات الممنوحة».

كما اعتبر أن «قرار تأجيل الزيادة في الأجور يندرج في إطار حزمة من الإجراءات التي تضمنها مشروع قانون الميزانية لسنة 2017 هي في الأصل إملاءات فرضتها المنظمات والمؤسسات الدولية المتنفذة اقتصادياً ومالياً مست مختلف الفئات الاجتماعية من أجراء ومتقاعدين ومعطلين، وسوف تهيئ التربة لاستنبات عوامل انفجار اجتماعي محتوم».

السبسي يشيد بالعلاقات مع البحرين

استقبل الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي أمس بقصر قرطاج الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني، الذي ترأس وفد بلاده في اجتماعات اللجنة المشتركة، وأشاد السبسي بمتانة العلاقات التونسية البحرينية.

وتناول اللقاء، حسب بيان الرئاسة، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها على ضوء نتائج الزيارة الرسمية التي أداها السبسي إلى المنامة، كما تمّ استعراض آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك. وأشاد السبسي بمتانة العلاقات التونسية البحرينية وآفاق التعاون الواسعة والمتوفرة في عديد المجالات بين البلدين الشقيقين.

Email