قتلى وجرحى جراء قصف أحياء سكنية ومواقع للجيش والحدود السعودية

الانقلابيون ينهون أول أيام الهدنة بـ300 خرق

ت + ت - الحجم الطبيعي

انهى الحوثيون، أمس، أول أيام هدنة اليمن بتسجيل اكثر من 300 خرق على عدد من الجبهات خاصة على الحدود مع السعودية، وجبهات تعز والجوف وصنعاء ومأرب والبيضاء وشبوة والضالع، تنوعت بين قصف أحياء سكنية ومهاجمة مواقع الجيش الوطني والجانب السعودي من الحدود، وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

واعتبر الناطق باسم قوات التحالف العربي اللواء أحمد عسيري، أنه لا يمكن الحديث عن هدنة في اليمن، طالما أصرت الميليشيات المتمردة على خرقها. واوضح حسب «سكاي نيوز عربية»، إن «الخروق الحوثية في جيزان ونجران بالسعودية تفوق 80 محاولة اعتداء، وذلك باستخدام أسلحة متنوعة تمثلت في إطلاق صواريخ ومقذوفات ورماية مباشرة وقناصين، منها ما أدى إلى إصابة مواطن سعودي وابنته، وداخل اليمن هناك 238 خرقا للهدنة. كل هذا لا يدل على أن هناك هدنة».

وقال عسيري، إنّه إذا تطوّرت الخروق سنتخذ الإجراء المناسب. وأضاف: نحكم بالهدنة على الأفعال وليس بالأقوال، ولدى الانقلابيين 3 أيام، لكي يثبتوا للمجتمع الدولي أنهم على قدر المسؤولية. وأشار إلى أن المواد الإغاثية لم تنقطع عن اليمن، والمناطق التي لم تصلها المساعدات هي المحاصرة من الانقلابيين، موضحًا أن قوات التحالف استمرت في ضبط النفس في الهدنة، وستُطلع المجتمع الدولي على أي خروق يتم رصدها.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» عن قيادة قوات التحالف في بيان: أن هذه الخروق وقعت على الشريط الحدودي بين المملكة العربية السعودية واليمن وتحديداً في منطقتي نجران وجازان، وذلك باستخدام أسلحة متنوعة تمثلت في إطلاق صواريخ ومقذوفات ورماية مباشرة وقناصين. وأوضحت قوات التحالف أنه تم الرد على مصادر النيران وفق قواعد الاشتباك المعتمدة.

وقال قائد قوات الاحتياط بالجيش اللواء سمير الحاج: «بلغ عدد الخروق 70 في مدينة تعز فقط بعد أقل من 45 دقيقة من بداء سريان وقف إطلاق النار، وما زالت الخروق مستمرة».

خروقات

وفي جبهة نهم بمحافظة صنعاء خرقت مليشيات الحوثي وصالح الهدنة، حيث تم رصد تسعة خروق قامت بها المليشيات خلال الساعة الأولى لبداية سريان الهدنة وذلك بقصف مدفعي لمواقع الشرعية. وأوضح عبدالله الشندقي الناطق الرسمي لمقاومة صنعاء، لـ«البيان» أنه ورغم التزام قوات الشرعية بالهدنة تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية والعسكرية، إلا أن مليشيات الحوثي وصالح أقدمت على خرق الهدنة في جبهة نهم 9 مرات.

وشنت المليشيات الانقلابية هجوماً على مواقع الجيش الوطني والمقاومة في أطراف منطقة صرواح بين صنعاء ومأرب، كما حرَّكت عربات وآليات قتالية لتعزيز هجومها.

مقتل قيادات

وأفاد موقع «العربية نت» أن عدداً من القيادات الانقلابية الميدانية باليمن قتلوا خلال معارك شهدتها جبهتا صرواح غرب محافظة مأرب والبقع شمال شرق محافظة صعدة. وأكدت المصادر أن كلاً من عقيل الديلمي وهشام الديلمي وكمال الديلمي قتلوا في مواجهات مع الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في جبهة صرواح.

كما قتل العقيد عبد الطيف حاتم، القيادي الموالي للمخلوع علي صالح في جبهة البقع شمال شرق صعدة، وهو أحد القادة الميدانيين لقوات الحرس الخاص للمخلوع، إضافة إلى أبوعلي عبدالله محمد الحوثي، أحد القيادات الميدانية المقربة من زعيم حركة الانقلاب الحوثية في نفس المنطقة.

هجوم

وشنت المليشيات الانقلابية هجوماً بمختلف أنواع الأسلحة في مديرية الغيل ومنطقة متون بمحافظة الجوف، إضافة إلى ضرب على مواقع المقاومة في البيضاء ومريس في محافظة الضالع. وخرقت المليشيات الهدنة كذلك في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة بعد ثلاث دقائق قصفتها بجميع أنواع الأسلحة.

وذكرت قناة «العربية» نقلاً عن الدفاع المدني السعودي أن عدداً من المدنيين في جازان في جنوب المملكة أصيبوا من جراء سقوط قذائف انطلقت من اليمن. وقال مسؤول من الدفاع المدني إن الانتهاكات وقعت على الحدود بين السعودية واليمن خاصة مناطق نجران وجازان واستخدمت فيها أسلحة مختلفة تشمل صواريخ ومقذوفات.

4+7


تمكنت قوات الحزام الأمني في مديرية لودر بمحافظة أبين من إحباط هجوم كبير لعناصر القاعدة في منطقة جبل عكد ما أدى إلى مقتل 7 من عناصر التنظيم و4 من القوات.

وبحسب مصادر محلية فإن مسلحي «القاعدة» شنوا هجوماً عنيفاً على مواقع الحزام الأمني في المنطقة، أمس، حيث تمكنت من التصدي لهذا الهجوم وقتل 7 من عناصر التنظيم. وذكرت مصادر أمنية يمنية، أن الهجوم أسفر عن مقتل 4 جنود.عدن - البيان

Email