الفريق المشترك لتقييم الحوادث يصدر تقريره.. والتحالف يعلن قبول النتائج

معلومات مغلوطة وراء حادثة قاعة العزاء في صنعاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن أن حادثة استهداف القاعة الكبرى بمدينة صنعاء نتجت عن ورود معلومات مغلوطة من جهة في هيئة الأركان اليمنية أفادت بوجود قيادات حوثية مسلحة في الموقع.

مؤكداً أنه تم استهداف الموقع بشكل خاطئ، في وقت أعلنت قيادة قوات التحالف لإعادة الشرعية في اليمن أنها اطلعت على نتائج التحقيق مؤكدة قبولها لما خلصت إليه النتائج والبدء الفعلي باتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق ما ورد من توصيات.

وأصدر الفريق المشترك لتقييم الحوادث بياناً أمس بشأن حادثة استهداف القاعة الكبرى بمدينة صنعاء.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الفريق قوله في البيان إنه «في ما يتعلق بما ورد للفريق المشترك لتقييم الحوادث عن الحادث المؤسف والمؤلم لاستهداف قاعة في مدينة صنعاء ونتج عنه وفيات وإصابات متعددة وذلك يوم الثامن من أكتوبر الجاري فقد قام الفريق بالتحقق من الحادثة مباشرة بعد وقوعها وبناء على طلب الفريق قدمت قيادة قوات التحالف كافة المعلومات المطلوبة عن الحادثة».

تفاصيل العملية

وأوضح أنه بعد اطلاع الفريق على جميع الوثائق بما في ذلك إجراءات وقواعد الاشتباك وتقييم الأدلة بما في ذلك إفادات المعنيين وذوي العلاقة في الحادثة توصل إلى أن جهة تابعة لرئاسة هيئة الأركان العامة اليمنية قدمت معلومات إلى مركز توجيه العمليات الجوية في الجمهورية اليمنية - تبين لاحقاً أنها مغلوطة - عن وجود قيادات حوثية مسلحة في موقع محدد في مدينة صنعاء .

وبإصرار منها على استهداف الموقع بشكل فوري باعتباره هدفاً عسكرياً مشروعاً، قام مركز توجيه العمليات الجوية في الجمهورية اليمنية بالسماح بتنفيذ عملية الاستهداف من دون الحصول على توجيه من الجهة المعنية في قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية ومن دون اتباع الإجراءات الاحترازية المعتمدة من قيادة قوات التحالف للتأكد من عدم وجود الموقع ضمن المواقع المدنية محظورة الاستهداف.

خسائر في الأرواح

ووجه مركز توجيه العمليات الجوية في الجمهورية اليمنية إحدى الطائرات الموجودة في المنطقة لتنفيذ المهمة مما أسفر عن وقوع وفيات وإصابات للمتواجدين في الموقع.

ونوه إلى أنه في ضوء ما تم الاطلاع عليه من الحقائق والأدلة والبراهين وحيث ثبت للفريق أنه بسبب - المعلومات التي تبين أنها مغلوطة - وبسبب عدم الالتزام بالتعليمات وقواعد الاشتباك المعتمدة .

فقد تم استهداف الموقع بشكل خاطئ مما نتج عنه خسائر في أرواح المدنيين وإصابات بينهم وعليه توصل الفريق إلى أنه يجب اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق الأشخاص الذين تسببوا في الحادثة والعمل على تقديم التعويض المناسب لذوي الضحايا والمتضررين، وضرورة قيام قوات التحالف فوراً بمراجعة تطبيق قواعد الاشتباك المعتمدة بما يضمن الالتزام بها.

استغلال الحادثة

وأكد البيان أن الفريق لا يزال يجمع ويحلل التقارير والمعلومات التي تشير إلى قيام أطراف أخرى في موقع الحادثة باستغلال ما جرى من استهداف خاطئ للموقع لرفع عدد الضحايا. ونسب البيان إلى الفريق قوله إنه سيستمر بالتحقق من ملابسات الحادثة بالتنسيق مع الأجهزة المعنية في الحكومة الشرعية اليمنية والدول المعنية والإعلان عن أي نتائج يتم التوصل لها حال انتهائها.

قبول التحالف

في الأثناء، أعلنت قيادة قوات التحالف لإعادة الشرعية في اليمن أنها اطلعت على نتائج التحقيق في حادثة القاعة الكبرى بصنعاء التي اعلنها فريق التحقيق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، مؤكدة قبولها لما خلصت إليه النتائج والبدء الفعلي باتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق ما ورد من توصيات.

وذكرت قيادة التحالف في بيان مساء أمس أن قيادة التحالف إذ تعلن ذلك لتعرب عن أسفها لهذا الحادث غير المقصود وما نتج عنه من آلام لأسر الضحايا والذي لا ينسجم مع الأهداف النبيلة للتحالف وعلى رأسها حماية المدنيين واعادة الأمن والاستقرار لليمن الشقيق.

نقل الجرحى

من جهة أخرى، تستعد اول مجموعة من 115 شخصا أصيبوا بجروح في حادثة صالة العزاء بصنعاء، لنقلها إلى سلطنة عمان بعد توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بتسهيل نقل جرحى الحادثة للعلاج في الخارج.

ترحيب

رحبت بريطانيا بنشر نتائج التحقيق الأولي الذي أجراه فريق التحالف المشترك لتقييم التحقيق بأنباء الضربة الجوية التي أصابت صالة للعزاء في العاصمة اليمنية صنعاء. وتوقعت الخارجية البريطانية مزيدا من التفاصيل في تقرير لاحق.

وعلقت الخارجية البريطانية علــى التقريــر بالقـول: «نرحب بالالتزام باتخاذ إجراء ضد المسؤولين عن هذا الحـادث، ومراجعة قواعد الاشتبـــاك وإجراءات الامتثــــال».

Email