بينهم 373 طفلاً و68 امرأة

1146 مدنياً قتلهم الانقلابيون في 6 أشهر

أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال رئيس التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، مطهر البذيجي، إن إجمالي القتلى خلال النصف الأول من هذا العام بلغ 1146 قتيلاً مدنياً موزعين على 17 محافظة يمنية.

وأضاف البذيجي في ندوة حول حالة حقوق الإنسان في اليمن، نظمها التحالف في إطار أعمال الدورة الـ 33 للمجلس بجنيف، إن بين القتلى 373 طفلاً و68 امرأة و705 رجال. وحسب التقرير الذي شمل رصداً حتى يونيو الماضي، فقد وصل عدد القتلى جراء قصف ميليشيات الحوثي وصالح للأحياء السكنية 487، و522 قتيلاً بإطلاق النار على يد مسلحي الميليشيات وصالح، طبقاً لإفادات الشهود وأسر الضحايا.

إفادات مسجلة

وأوضح البذيجي، أنّ أقوال الشهود وأهالي الضحايا مدعمة بتقارير وإفادات مسجلة لخبراء عسكريين محايدين استعان بهم الفريق في تحديد أماكن انطلاق وسقوط القذائف، وقياس المسافات والأبعاد على الأرض، كما حدث مع واقعة قصف سوق الباب الكبير بمدينة تعز، عصر الجمعة 3 يونيو 2016 ووقائع أخرى مماثلة.

وحسب التقرير، فإنّ 76 قتيلاً مدنياً، بينهم نساء وأطفال ضحايا الألغام الأرضية و9 حالات اغتيال لقيادات سياسية ومدنية ورموز قبلية مناوئة لميليشيات الحوثي وصالح في محافظتي عدن، الضالع جنوباً ومحافظة ذمار شرقاً، كما وثّق الفريق 30 حالة قنص لمدنيين قامت بها ميليشيا الحوثي وصالح.

ونفذت ميليشيات الحوثي وصالح 8 حالات إعدام، بالإضافة إلى 11 حالة قتل لمختطفين مدنيين يقول أهاليهم إنهم ماتوا تحت التعذيب، أو نتيجة الإهمال داخل السجون في محافظات تعز، إب، البيضاء، الحديدة، المحويت، الجوف، أمانة العاصمة.

إصابات

كما بلغ عدد الإصابات حسب رصد الفريق 4044 حالة تعرض لها مدنيون عزل جراء الأعمال العسكرية الدائرة في اليمن، بينهم 1067 طفلاً ما دون سن الثامنة عشرة و369 امرأة، موزعين على 17 محافظة يمنية شملتها عملية الرصد والتوثيق خلال النصف الأول من العام 2016.

ووثّق التقرير 160 حالة اختفاء قسري لمدنيين قال أهاليهم إن ميليشيا الحوثي وصالح اختطفتهم من منازلهم ومقرات أعمالهم، أو من الطرقات والشوارع خلال الفترة من يناير وحتى يونيو 2016 ثم انقطعت عنهم أخبارهم تماما دون أن يكشف مصير البعض منهم إلى الآن.

تدمير منشآت

في سياق ثانٍ، أورد تقرير التحالف المدني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، أن 949 منشأة عامة في سبع عشرة محافظة يمنية تعرضت للاعتداء، ولحقت بها أضرار كلية وجزئية جراء القصف المباشر بقذائف متفجرة أو استخدامها معسكرات تدريب أو مخازن أسلحة أو مواقع عسكرية أو سجوناً ومعتقلات غير قانونية.

كما سجل 356 واقعة قصف و69 مداهمة مسلحة استهدفت أحياء سكنية في 11 محافظة يمنية، إضافة إلى 9776 حالة حرمان من التعليم في مختلف المراحل الدراسية خلال النصف الأول من العام 2016.

ورصد التقرير حالات إعدام جماعي، منها ما حدث في محافظة البيضاء، في يونيو 2016، كما وثق 37 حالة قتل بشع تحت التعذيب في سجون ميليشيات الحوثي وصالح.

نهب

أكد تقرير التحالف المدني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان أن أدلة وقرائن أثبتت تورط ميليشيات الحوثي وصالح في نهب ومصادرة عدد 62 قافلة مساعدات إغاثية قدمت لليمن خلال النصف الأول من 2016، فضلاً عن منعها دخول أي مواد إغاثة إلى بعض المناطق الواقعة تحت حصارها من بينها محافظتا تعز والبيضاء.

وكذا التلاعب بمخصصات السكان المتضررين في نطاق سيطرتها، وتسخير جزء كبير منها لتمويل حربها تحت ما تسميه «المجهود الحربي».

Email