السيسي يناقش أزمات المنطقة في اجتماعات الأمم المتحدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

يشارك الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الأسبوع الجاري، في فعاليات الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، فيما تأتي الأزمات الإقليمية والدولية والقضايا الاقتصادية والتنموية على رأس أولوياته خلال الاجتماعات.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس المصري لقاءات ثنائية مع عدد من قادة وزعماء الدول المشاركين في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، فضلاً عن عدد من المسؤولين الدوليين، وذلك في إطار حرص مصر على تفعيل وتنويع علاقاتها الخارجية والانفتاح على كل المجموعات الجغرافية وتعزيز التواصل معها.

وشدد الناطق باسم رئاسة الجمهورية في مصر علاء يوسف، على أن الجانب المصري سيركّز في المباحثات على سبل تطوير العلاقات الثنائية مع هذه الدول على مختلف الصعد.

لاسيما المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. وحدّد الناطق أولويات مصر في الاجتماعات، وفي مقدمتها تعزيز الجهود الرامية للتوصل لحلول سياسية للأزمات الإقليمية والدولية القائمة، فضلاً عن مناقشة القضايا الاقتصادية والتنموية والاجتماعية ذات الاهتمام الدولي.

بيان وتطوّرات

ومن المنتظر أن يلقي السيسي بيان مصر أمام الجمعية العامة، ويستعرض خلاله مجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في بلاده، فضلاً عن المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط.

كما يشارك السيسي في عدد من الاجتماعات بالأمم المتحدة، وعلى رأسها قمة مجلس الأمن حول التطورات في الشرق الأوسط، والتي ستركز على الوضع في سوريا، فضلاً عن الاجتماع رفيع المستوى حول اللاجئين والمهاجرين الذي سيتناول سبل التوصل لحلول فعّالة للتعامل مع أزمة تدفق اللاجئين نتيجة الصراعات القائمة.

قمّة أفارقة

ويترأس السيسي قمة مجلس السلم والأمن الإفريقي التي تعقد على هامش أعمال الجمعية العامة لمناقشة تطورات الأوضاع في جنوب السودان، وذلك في ضوء تولي مصر لرئاسة مجلس السلم والأمن الإفريقي خلال شهر سبتمبر الجاري، كما سيقوم برئاسة اجتماع لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ، والذي سيناقش نتائج مؤتمر أطراف اتفاقية باريس حول تغير المناخ، فضلاً عن التحضير للدورة المقبلة للمؤتمر التي ستعقد في مراكش خلال نوفمبر المقبل.

علاقات

يبحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال زيارته نيويورك تعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة والتفاعل مع مختلف القوى المؤثّرة في المجتمع الأميركي. ومن المقرر أن يعقد السيسي لقاءات مع وسائل الإعلام الأميركية، فضلاً عن لقاء ممثلي غرفة التجارة الأميركية، ومجلس الأعمال للتفاهم الدولي.

Email