الكرملين: لا مقترح أميركياً جديداً حول سوريا

قرقاش: المعارضة السورية قدمت رؤية واقعية للحل

ت + ت - الحجم الطبيعي

ثمن معالي د.أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، واقعية الرؤية التي قدمتها المعارضة السورية للحل السياسي. وبالتزامن تعثرت الخطوات الأميركية الروسية باتجاه التوصل لاتفاق بشأن الحل في سوريا؛ ففي حين لم ينعقد اجتماع بين وزير خارجية البلدين في جنيف كما كان معلناً، نفى الكرملين وجود أي مقترح أميركي جديد للحل.

وأشاد د.أنور قرقاش بواقعية الرؤية التي قدمتها المعارضة السورية للحل السياسي، متسائلاً إن كانت السياسة والدبلوماسية قادرتين على إنهاء دوامة العنف المستمرة منذ خمس سنوات.

وقال معالي د. قرقاش في تغريدة عبر تويتر إنّ المعارضة السورية «قدمت رؤية واقعية للحل السياسي، خطة مفصلة تنهي العنف وتحفظ وحدة البلد ومؤسسات الدولة. هل تنجح السياسة والدبلوماسية؟».

في الأثناء، قالت وزارة الخارجية الروسية إن وزير الخارجية سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري بحثا أمس التعاون المحتمل بين البلدين لهزيمة الجماعات الإرهابية الناشطة في سوريا، في وقت كان ينتظر أن يلتقيا في جنيف أمس واليوم لعقد جولة مباحثات.

وأضافت الوزارة أن الوزيران بحثا خلال المكالمة أيضا التعاون المحتمل لتسهيل تسليم المساعدات الإنسانية والتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية. وقال الكرملين في وقت سابق أمس، إن روسيا والولايات المتحدة لم تنتهيا بعد من العمل على اتفاق مقبول من الجانبين لحل الأزمة في سوريا، وإنه توجد حاجة للتوصل إلى حل وسط بشأن عدد صغير من القضايا.

نفي روسي

ووصف الكرملين تقرير صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية بشأن «آخر اقتراح أميركي» حول التوصل إلى اتفاق للتسوية في سوريا، بأنه غير دقيق.

وقال الناطق الصحافي باسم الرئيس الروسي ديمتري بيسكوف، أمس، إنّ «هذا التقرير لا يتطابق تماماً مع الواقع». لكنه أكد أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما بحثا المسألة السورية بشكل مفصل خلال لقائهما على هامش قمة العشرين يوم الاثنين الماضي، كما أنها كانت في صلب المحادثات المفصلة بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي جون كيري.

وأكد بيسكوف أنه ما زالت هناك مسائل عالقة عدة في سياق جهود موسكو وواشنطن لصياغة وثيقة جديدة حول سوريا تؤسس للتعاون المشترك في محاربة الإرهاب.

هذا وأفادت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، الأربعاء بأن البيت الأبيض توجه إلى روسيا بـ«آخر اقتراح» حول التوصل إلى اتفاق بشأن الأزمة السورية وأنه ينتظر الرد الروسي عليه.

Email