مخيمات الإمارات بـ"منى" و"عرفات" استعدت لاستقبال ضيوف الرحمن

ت + ت - الحجم الطبيعي

استكملت بعثة الحج الرسمية للدولة كافة التجهيزات والخدمات المساندة الخاصة بمخيمات ومقار إقامة حجاج الدولة في المشاعر المقدسة في "منى" و"عرفات" واستعدت بشكل تام لاستقبال ضيوف الرحمن من الدولة البالغ عددهم 4982 حاجا من حجاج دولة الإمارات وتسهيل تحركاتهم بسهولة ويسر خلال أدائهم للمناسك.

وأكد الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس بعثة الحج الرسمية أن عمليات تجهيز الخيام في " منى " وعرفات " تمت في وقت قياسي بفضل تكاتف فرق العمل الميدانية حيث بدأ العمل فيها فور وصول البعثة التحضيرية مؤكدا أن الخيام تستوفي كل اشتراطات الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية الشقيقة ومجهزة لمواجهة كل الظروف بمعايير تستهدف راحة الحجاج وسلامتهم.

واستعدت لجنة الخدمات التابعة لبعثة الحج الرسمية للدولة لتوزيع نحو 15 ألف وجبة على حجاج الدولة في المشاعر المقدسة منها حوالي 10 آلاف مجهزة مسبقا بعبوات و 5 آلاف يتم إعدادها في الموقع وتقديمها مباشرة حيث ستوزع اللجنة وجبات غداء ووجبات عشاء على حجاج الدولة في يوم عرفة وفي "مزدلفة".

من جانبه أكد راشد المزروعي رئيس لجنة الخيام التابعة للبعثة الرسمية أن كل الخدمات التي يحتاج اليها الحجاج داخل الخيام يقدمها إداريون وعمال على مستوى عال من الكفاءة والمهارة الفنية بجانب الخدمات الصحية والوعظ والإفتاء مشيرا إلى توفير نظام تبريد على مستوى عال يتضمن أجهزة تكييف حديثة ومراوح عادية وأخرى بالرذاذ  داخل وخارج الخيام.

وأوضح أن مداخل المخيمات مزودة بأجهزة قارئ إلكتروني لبطاقة تعريف الحاج للتثبت من أنه ضمن حجاج الدولة مشيرا إلى أن كل حاج تابع للدولة يرتدي سواراً إلكترونياً في يده يساعد في تحديد هويته مشيرا إلى أنه تم تحديد نقاط محددة لتجمع الحجاج في حالات الطوارئ ضمن إجراءات السلامة.

وأضاف أن أصحاب الحملات اطلعوا على كافة شروط السلامة ويعاد تذكيرهم بها قبل أداء المناسك حيث يعقد اجتماع قبل يوم التروية لعرض خطة تفويج الحجاج التي اطلعت البعثة الرسمية لحجاج الدولة على تفاصيلها خلال جولة في المخيمات مؤكدا أن البعثة تسعى إلى ضمان تفويج آمن لحجاج الدولة في الوقت المحدد الذي يبلغ ثلاث ساعات وتكرار الزمن القياسي الذي تحقق العام الماضي باكتمال التفويج في 45 دقيقة فقط.

Email