«العبوات الناسفة» سلاح الجماعات المتطرفة لإثبات الوجود

الجيش المصري يقتل 11 إرهابياً ويعتقل 19 مطلوباً

Ⅶ انتشار أمني مكثف في سيناء | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

رفعت وزارة الداخلية المصرية من استعدادها في مختلف القطاعات الأمنية في القاهرة والمحافظات لتأمين احتفالات المصريين بعيد الأضحى المبارك، فيما قضت قوات الجيش الميداني الثالث على 11 ارهابياً والقت القبض على 19 مطلوباً في عمليات لتبادل اطلاق النار اثناء تنفيذها حملات للدهم والتفتيش على مناطق عدة في محافظة سيناء نفذتها على مدى الأيام الخمسة الماضية، في وقت عمد الإرهابيون الى استخدام سلاح «العبوات الناسفة» لإثبات وجودهم بعد ان قلت فعالية عناصرهم تحت الضربات المتتالية للجيش المصري على اوكارهم مما شل قدرتهم على الحركة.

وتمكنت قوات الشرطة خلال الفترة القليلة الماضية من إحباط عدد من المخططات الهادفة إلى تنفيذ عمليات تفجيرية بالعبوات الناسفة، وضبط مخازن ومصانع لها وأعلنت وزارة الداخلية المصرية الأحد الماضي عن إصابة ثلاثة شرطيين ومواطن أثناء تفكيك عبوتين ناسفتين، انفجرت الثانية أثناء عملية التفكيك، وذلك في محافظة دمياط.

وبحسب مراقبين فإن اتجاه العناصر الإرهابية الى استخدام سلاح العبوات يعد أحد الدلائل الرئيسية التي تؤكد انحسار التنظيمات الإرهابية والمتطرفة المسلحة في مصر، واعتبر مساعد وزير الداخلية المصري الأسبق اللواء فاروق المقرحي أن التشديدات الأمنية التي تشهدها مصر تحول دون نجاح أي من مخططات العناصر الإرهابية التي تستهدف النيل من أمن واستقرار مصر.

ونجحت الداخلية المصرية خلال شهر أغسطس الماضي بمداهمة مصنع للعبوات الناسفة في منطقة عين شمس بالعاصمة المصرية؛ لتحبط بذلك مخططات تخريبية للعناصر الإرهابية أثناء ذكرى عملية فض اعتصام رابعة.

استعدادات العيد

وفي السياق، تشهد المحافظات المصرية استعدادات مكثفة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، ولا سيما على الصعيد الأمني لمواجهة وإحباط أية محاولات لإثارة أعمال العنف والشغب في المحافظات من قبل العناصر المنتمية لتنظيم الإخوان وداعميهم.

وأكدت مصادر أمنية رفع درجات التأهب القصوى في مختلف القطاعات الأمنية بالعاصمة والمحافظات استعداداً لعيد الأضحى المبارك، كما تم اعتماد خطة تتضمن في محاورها تكثيف التأمين المفروض على المنشآت العامة والمحاور الرئيسية والميادين والمؤسسات الحيوية، وكذلك المتنزهات ومناطق التجمع المختلفة.

مداهمات

إلى ذلك واصلت قوات إنفاذ القانون تنفيذ حملاتها الأمنية بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي بشمالي ووسط سيناء، وأسفرت نتائج العمليات على مدار الأيام الخمسة الماضية عن القضاء على 11 من العناصر الإرهابية وإصابة خمسة آخرين خلال تبادل لإطلاق النار، واكتشاف وتدمير تسع عبوات ناسفة. وأسفرت عمليات التمشيط والمداهمة عن القبض على 19 من المطلوبين جنائياً، تم تسليمهم إلى الشرطة المدنية، وضبط تسع سيارات متنوعة من دون تراخيص، واكتشاف وتدمير ثلاثة مخازن تضم كميات كبيرة من البضائع المجهزة للتهريب بمناطق العريش ورفح والشيخ زويد بشمالي سيناء.

Email