تقدم للمعارضة في حماة ومقتل جنرال إيراني في سوريا

صفقة روسية أميركية وشيكة بشأن حلب

Ⅶ مقاتلون من المعارضة السورية في قرية طيبة الإمام في ريف حماة | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الذي يزور العاصمة الإيرانية طهران، أمس، عن قرب إنجاز صفقة كبيرة حول مدينة حلب السورية، فيما أكدت المعارضة تحقيقها تقدماً كبيراً في ريف حماة، في وقت قتل جنرال إيراني سابق في معارك حلب.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ريابكوف في مقابلة أجرتها معه وكالة «تسنيم» الإيرانية الدولية للأنباء، خلال زيارته لإيران التي يلتقي خلالها العديد من المسؤولين الإيرانيين لبحث المستجدات في المنطقة. وقال ريابكوف: «نحن الآن على وشك تحقيق ما نأمل في أن يكون اتفاقاً كبيراً فيما يخص الوضع في مدينة حلب».

وأضاف ريابكوف: «لقد بذلنا في الأسابيع الماضية ما كان في وسعنا لنصل إلى الاستقرار في سوريا ونهزم الإرهاب الموجود هناك». وأوضح أن هذه المساعي المبذولة تهدف إلى تخفيف معاناة الشعب السوري في تلك المناطق. وأشار إلى أن المسؤولين العسكريين الروس والأميركيين «سيجتمعون في الساعات القليلة المقبلة من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي بهذا الشأن».

إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام اليوم، بأن 12 كيلومتراً باتت تفصل فصائل المعارضة عن مدينة حماة، بعد تمكنها الثلاثاء، من السيطرة على مدينة طيبة الإمام وقرية الناصرية بالريف الشمالي.

وذكرت قناة «أورينت نت» على موقعها الإلكتروني، أن المنطقة تشهد «انتصارات متتالية لفصائل المعارضة» التي تمكنت في أقل من 24 ساعة من السيطرة على مواقع استراتيجية في الريف الشمالي، آخرها مدينة طيبة الإمام بعد تحريرها حواجز السمان والإسكان وخزان المياه في محيط المدينة، ومستشفى الجواش المعقل الرئيسي لعناصر الأسد في المدينة. وأشارت إلى مقتل العشرات من القوات النظامية بينهم ضباط، كما تم تدمير عدة آليات عسكرية واغتنام أخرى.

جنرال إيراني

قتل جنرال سابق في قوات الحرس الثوري الإيراني، جيش النخبة في النظام الإيراني، في معارك بمنطقة حلب. وقالت وكالة فارس للأنباء: «إن الجنرال السابق أحمد غلامي قتل في أثناء اشتباكات مع الإرهابيين في حلب». وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن غلامي ذهب «طوعياً» إلى سوريا، وأيضاً إلى العراق، «لمحاربة الجماعات الإرهابية». وقد أصيب في الرأس قبل أن يفارق الحياة متأثراً بجروحه.

حي الوعر

 أفادت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، بأن قيادة الجيش السوري توصلت إلى اتفاق مع ممثلي منطقة الوعر في مدينة حمص حول وقف القتال. وقال مصدر عسكري مطلع للوكالة إن الاتفاق في منطقة الوعر مبدئي، ويدور الحديث حول إقامة نظام وقف إطلاق النار وخروج المسلحين وعائلاتهم من هذا المكان الآهل بالسكان.

Email