دانت والولايات المتحدة والأزهر تفجير عدن

«الجامعة» تدعو لوقفة حاسمة في مواجهة الإرهاب

ت + ت - الحجم الطبيعي

دان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، العملية الإرهابية التي وقعت أول من أمس، شمال مدينة عدن اليمنية، واستهدفت مركزاً للتجنيد، الأمر الذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المجندين، مقدماً خالص تعازيه لعائلات الضحايا ولحكومة وشعب اليمن، كما دان الأزهر الشريف والولايات المتحدة والكويت وقطر الاعتداء الإرهابي.

وصرح الناطق باسم أمين عام جامعة الدول العربية، الوزير المفوض محمود عفيفي، بأن هذه العملية النكراء تأتي لتضيف جريمة جديدة إلى سلسلة الجرائم التي ترتكبها التنظيمات والجماعات التي تتخذ من الدين ستاراً لأعمالها الإرهابية، مؤكداً أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي للوقوف بقوة وحسم أمام المحاولات التي تستهدف أمن واستقرار ووحدة اليمن، مع ضرورة العمل في ذات الوقت على اتخاذ الخطوات اللازمة لمواجهة التصاعد الجاري في خطر الإرهاب، سواء في المنطقة العربية أو على المستوى الدولي بشكل عام.

الأزهر

كما دان الأزهر الشريف تفجير عدن الإرهابي، وأكد في بيان، رفضه القاطع لمثل هذه الأعمال التي تتنافى مع تعاليم الإسلام السمحة وتخالف كل الشرائع السماوية والتقاليد والأعراف الإنسانية. ودعا الأزهر الشريف الشعب اليمني إلى التوحد حول مصلحة اليمن العليا ونبذ الفرقة والطائفية وتفويت الفرصة على المتربصين به، معرباً عن خالص التعازي للشعب اليمني في ضحايا الغدر والإرهاب، داعياً الله أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

الولايات المتحدة

وكانت الولايات المتحدة دانت بشدة، الهجوم الانتحاري. وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي نيد برايس في بيان نشر على موقع البيت الأبيض على الإنترنت: «نقدم تعازينا الصادقة ومواساتنا لأسر القتلى والجرحى». وأضاف أن «استعادة الاستقرار في اليمن أمر ضروري لمنع جماعات، مثل القاعدة وداعش، الذي أعلن المسؤولية عن الهجوم، من اتخاذ المزيد من الخطوات لاستغلال الفراغ السياسي والأمني في البلاد». وتابع أنه «من المهم بالنسبة للأطراف في اليمن وقف القتال في أقرب وقت ممكن والتوصل إلى اتفاق، من خلال عملية تشرف عليها الأمم المتحدة، لتحقيق سلام دائم، بدعم أوسع نطاقاً من المنطقة والمجتمع الدولي».

إضاءة

التفجير الانتحاري في عدن استهدف، أول من أمس، طالبي الالتحاق بالتجنيد، بمحافظة عدن جنوبي اليمن، وأسفر عن 72 قتيلاً و120جريحاً. وأعلن تنظيم داعش، المسؤولية عن الاعتداء. 

Email