كوبلر في القاهرة ومساعده يلتقي عقيلة صالح

جدل في ليبيا بشأن مصير حكومة الوفاق

أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشهد ليبيا حالة من الارتباك السياسي في أعقاب قرار مجلس النواب رفض منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج وذهب بعض النواب إلى اعتبار حكومة السراج ساقطة بعد القرار بموجب اتفاق الصخيرات.

بالتزامن بدأ المبعوث الأممي إلى ليبيا تحركات حثيثة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ووصل ليل أمس إلى القاهرة بغرض إجراء اتصالات بعدد من المسؤولين المصريين توقعت مصادر أن تتناول قرار مجلس النواب بينما التقى أحد كبار مساعديه برئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

وأشار أعضاء مجلس النواب طارق الجروشي، وصالح قلمة، وزياد دغيم إلى أن رفض منح الثقة يعني سقوط المجلس الرئاسي، الذي فشل في تشكيل الحكومة مرتين، ووصفوا هذه التشكيلة الحكومية بأنها «غير متوازنة ومختلة».

طبقاً لبوابة الوسط. وأصدر المجلس الرئاسي بياناً أعرب فيه عن تطلعه إلى العمل مع «مجلس النواب ومجلس الدولة، لتنفيذ كافة استحقاقات الاتفاق السياسي الليبي بما في ذلك التعديل الدستوري بشكل عاجل وفقاً للالتزامات والمسؤوليات، التي حددها الاتفاق السياسي لهذه الأجسام، وبما يحقق مصلحة جميع الليبيين للأمن والاستقرار والمصالحة الوطنية».

أفكار المبعوث الدولي

إلى ذلك قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن كوبلر وصل أمس إلى القاهرة. ولم تستبعد مصادر أن يطرح المبعوث الدولي على الحكومة المصرية أفكاراً بشأن لملمة الشتات الليبي واحتواء آثار قرار مجلس النواب. ويجري كوبلر محادثات مع عدد من المسؤولين في وزارة الخارجية وجامعة الدول العربية تتناول تطورات الأزمة الليبية.

تبادل الرؤى

والتقى رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا أمس، السفير الليبي لدى دولة الإمارات عارف النايض، لبحث عدد من القضايا ذات الصلة بالأزمة الليبية. وحول لقائه بالنابض قال كوبلر، في تغريدة له عبر «تويتر» أمس، إن تبادلاً مهماً للرؤى جرى بشأن العملية السياسية مع النابض.

وفي السياق التقى رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، مساعد المبعوث الأممي إلى ليبيا معين الشريم، ببلدة القبة 50 كلم شرق مدينة البيضاء. وقال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب، فتحي عبدالكريم المريمي، في تصريح صحافي تلقت «بوابة الوسط» نسخة منه، «إن اللقاء تركز حول عدم موافقة مجلس النواب للحكومة المقترحة من المجلس الرئاسي في جلسة مجلس النواب كاملة النصاب يوم الثلاثاء 22 أغسطس الجاري».

وطالب مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا مارتن كوبلر، أمس الأربعاء، حكومة الوفاق الوطني بالاستمرار في أداء مهامها لحين قيام مجلس النواب بمنح الثقة للتشكيلة الجديدة وفق الاتفاق السياسي.

وفي سياق آخر دان المبعوث الأممي لدى ليبيا مارتن كوبلر، الهجوم على سفينة إنقاذ تابعة لمنظمة «أطباء بلا حدود» كانت تشارك في عمليات إنقاذ مهاجرين قُبالة سواحل ليبيا «وتعرضت لهجوم من قبل مسلحين» في السابع عشر من أغسطس الجاري. وقال المبعوث الأممي، في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»، «يجب حماية العاملين في المجال الإنساني والمهاجرين. هناك العديد يموتون كل يوم».

Email