اجتماع خليجي أميركي بريطاني اليوم واستئناف محادثات السلام الشهر المقبل

«الشرعية» تطلق المرحلة الثانية لتحرير تعز

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت قوات الشرعية اليمنية، أمس، المرحلة الثانية من معركة كسر حصار تعز بعد إنجاز المرحلة الأولى بفتح طريق تعز الضباب. وخاضت المقاومة الشعبية والجيش الوطني معارك عنيفة مع الميليشيات الانقلابية، فيما شنّ طيران التحالف العربي غارات جوية غرب وجنوب المدينة. وقتل قياديان من الميليشيات الانقلابية في معارك عنيفة دارت في محيط جبل هان الاستراتيجي المحرر. وتهدف المرحلة الثانية من المعركة إلى فتح منافذ إنسانية أخرى للمدينة التي يحاصرها الحوثيون منذ 13 شهراً، كما تتضمن قطع خطوط إمدادات الحوثيين نحو مناطق الأحكوم وحيفان.


وفي جبهة شرق صنعاء، دعا محافظ العاصمة اللواء عبدالقوي شريف، خلال زيارته قوات الشرعية على جبهة نهم، جميع قبائل طوق صنعاء إلى عدم السماح للانقلابيين بتحويل مناطقهم إلى ساحات حرب. وشنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات جوية على مواقع عسكرية يسيطر عليها الانقلابيون في محافظة حجة.


في عدن، تمكنت وحدة أمنية متخصصة بمكافحة الإرهاب من القبض على أحد أبرز قيادات تنظيم القاعدة في عملية نوعية.


وذكرت مصادر سياسية يمنية لـ«البيان»، أن تفاهمات إقليمية ودولية أفضت إلى اتفاق سيعلن عنه قريباً لاستئناف محادثات السلام الشهر المقبل، بناء على مسودة اتفاق شامل تسبقها تهدئة تقضي بتراجع الانقلابيين عن مسعى تشكيل حكومة، فيما ترجئ الشرعية خطوات نقل البنك المركزي إلى عدن. ويبحث وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية الأميركي جون كيري، وممثل عن وزارة الخارجية البريطانية في جدة، اليوم، الاتفاق على آلية تسمح بالتسلسل وتنفيذ المرجعيات المتعلقة بعملية التسوية في اليمن، وطرح مقترحات جديدة للحل.
 

لقراءة أخبار أخرى

Email