السيسي يدعو إلى حرب شاملة على المنظمات الإرهابية

■ عبدالفتاح السيسي خلال استقبال رئيس البرلمان الأفريقي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أهمية التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات في المنطقة، بما يحافظ على وحدة أراضي دولها، ويصون مقدرات شعوبها ويعزز من تماسك مؤسساتها وكياناتها الوطنية، مؤكدًا في ذات الوقت أهمية استمرار وتعزيز التفاهم الأميركي- الروسي بشأن الأزمة السورية، وضرورة إبداء الأطراف الإقليمية المعنية المرونة اللازمة، لتوفير البيئة المواتية من أجل تسوية هذه الأزمة، ودعا السيسي إلى أن تشمل الحرب على الإرهاب كل المنظمات الإرهابية دونما تمييز.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إنه لا يمكن أبدا ألا يتجاوب مع إرادة المصريين، وإنه «رهن إرادة الشعب المصري». وأضاف الرئيس، في كلمات نشرتها صفحته الرسمية على «فيس بوك»، أمس، مقطتفة من حواره مع رؤساء الصحف القومية: «لو كانت إرادة المصريين هى أن أخوض انتخابات الرئاسة مرة أخرى، سأفعل ذلك».

وأشاد الرئيس المصري لدى استقباله أمس، النائب في الكونغرس الأميركي جيف فورتنبيري عضو اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس النواب الأميركي- بالعلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة، وحرص مصر على تنمية هذه العلاقات، وتطويرها في مختلف المجالات.

وأكد ترحيب مصر بالتواصل والحوار المستمر مع الولايات المتحدة وتبادل وجهات النظر إزاء العديد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، أخذًا في الاعتبار دقة الظروف، التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط على الصعد السياسية والاقتصادية والأمنية.

وذكر الناطق باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف أن الرئيس استعرض مجمل تطورات الأوضاع، التي شهدتها مصر، منوهًا بجهود الدولة للحيلولة دون انتشار الفوضى والانزلاق إلى منعطف خطر.

وذكر أن اللقاء تطرق أيضًا إلى سُبل مكافحة الإرهاب؛ حيث أكد السيسي أهمية التصدي للإرهاب والفكر المتطرف، من خلال منظور شامل لا يقف عند حدود المواجهات العسكرية والتعاون الأمني؛ ولكن يشمل أيضًا الجوانب الفكرية والثقافية وتم التطرق بحسب الناطق إلى أهمية تضافر الجهود الدولية من أجل وقف مصادر تمويل التنظيمات الإرهابية ومحاربتها جميعًا دون انتقائية. وفي سياق آخر أعرب السيسي خلال استقباله رئيس البرلمان الأفريقي روجيه نكوندو دانج أمس عن ترحيب مصر باستضافة الجلسة الثالثة للدورة التشريعية الرابعة للبرلمان الأفريقي بمناسبة الاحتفال بمرور 150 عامًا على تأسيس البرلمان المصري؛ تأكيدًا لحرص مصر على تعميق العلاقات بين البرلمانين وإثراء العملية الديمقراطية على مستوي القارة الأفريقية.

اتفاق

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، إن بلاده تلقت الدعوة لحضور توقيع اتفاق وثيقة سد النهضة في الخامس من سبتمبر المقبل في الخرطوم، على مستوى وزراء الموارد المائية والري. وقال في تصريحات للصحافيين، إن اللجنة العليا المصرية- السودانية على مستوى الرئيسين ستجتمع الأسبوع الأول في أكتوبر المقبل.

Email