معارك شرسة في محيط جبل هان وغارات التحالف تواكب الجبهات

الجيش والمقاومة يحرران مناطق جديدة في تعز

■ أحد رجال المقاومة الشعبية على خط النار في تعز | تصوير أحمد الباشا

ت + ت - الحجم الطبيعي

حقق الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بمحافظة تعز اليمنية أمس، تقدماً في مختلف الجبهات والمواقع العسكرية بالمحافظة، بدعم من غارات التحالف العربي التي شنت غارات على مواقع عدة للانقلابيين ما أوقع قتلى في صفوفهم ودمر آلياتهم وعتادهم، في وقت قتل قيادي انقلابي وعدد من العناصر بمعارك في محافظة البيضاء.

وتمكنت المقاومة الشعبية والجيش الوطني من صد هجمات عنيفة لعناصر ميليشيات الحوثي والمخلوع على جبل هان والصياحي بالضباب غرب مدينة تعز، ما أجبرهم على التراجع والانسحاب بعد تكبيدهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، إذ احتدمت المواجهات في محيط جبل هان المطل على مدينة تعز. وقالت مصادر عسكرية إن وتيرة الاشتباكات تصاعدت في محيط الجبل المطل على المدخل الغربي لتعز. ووصلت تعزيزات للميليشيات إلى المنطقة، في محاولة لاستعادة السيطرة على الجبل وإعادة الحصار على تعز.

كما صدت قوات الشرعية في جبهة مقبنة غرب تعز، هجوماً للميليشيات تحت غطاء ناري كثيف، على منطقة عبدلة، محاولين استعادة المناطق التي فقدوها، وأجبروهم على الفرار.

جبهة الصلو

وفي مديرية الصلو، جنوب شرق محافظة تعز، سيطرت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية على قرية الحود، فيما خاضت اشتباكات عنيفة مع الانقلابيين في منطقة العقيبة القريبة من قرية الشرف، آخر معاقل الميليشيات هناك.

وأوضح مصدر في المقاومة الشعبية لـ«البيان» أن قوات الشرعية تمكنت من السيطرة على قرية الحود بعد معارك عنيفة مع الميليشيات، وأن القوات الموالية للشرعية تواصل تمشيط المواقع التي تم السيطرة عليها.

غارات

بالتزامن مع الاشتباكات، شنت مقاتلات التحالف العربي غارات عدة على مواقع الانقلابيين في تلة سوفتيل شرق تعز، أسفرت عن تدمير الدبابة المتمركزة هناك، كما قصفت دبابة للميليشيات في منطقة الربيعي غرب المدينة ودمرتها.

واستهدفت غارات جوية أخرى مدفعاً للميليشيات في تبة السلال، وتبة الجعشة، شرق المدينة، فيما استهدفت غارات تلة الضنين، وجبل الوعش، شمالها.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مصدر في الجيش القول إن «قوات الجيش والمقاومة تمكنت من تحرير منطقة ميلات بالربيعي غرب المدينة والزنوج وجبل الوعش شمال المدينة بعد معارك عنيفة مع الميليشيات الانقلابية». وأكد المصدر أن المعارك أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من الميليشيات وفرار آخرين.

تصدي

في محافظة البيضاء، قتل قيادي ميداني تابع للميليشيات وأصيب آخرون بمعارك في قيفة رداع التابعة للمحافظة. وأوضح مصدر في المقاومة ان الميليشيات الانقلابية حاولت التوغل باتجاه منطقة العبل شمال شرق مناطق المناسح بقيفة رداع من خلال الدفع بتعزيزات من جهة مناطق قبائل الحداء التابعة لمحافظة ذمار. وأكد أن المقاومة الشعبية تصدت للتعزيزات واشتبكت معها ما أسفر عن مقتل قيادي كبير وعدد من الميليشيات بعد أن حاولوا التقدم تحت غطاء قصف كثيف بصواريخ الكاتيوشا والمدافع الثقيلة.

سقوط مقذوف

أعلن الناطق باسم مديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران المقدم علي بن عمير الشهراني، أنه عند الساعة السادسة من مساء أمس، باشرت فرق الدفاع المدني بلاغاً عن سقوط مقذوف عسكري من داخل الأراضي اليمنية على مدينة نجران ما نتج عنه وفاة مقيم يمني وإصابة آخر، حيث تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

Email