قرقاش: «داعش» شبكة وليس مجرد تنظيم

طوارئ في أوروبا لمواجهة الإرهاب

ت + ت - الحجم الطبيعي

رفعت كل من بريطانيا وسويسرا وألمانيا وفرنسا من حالة الطوارئ الأمنية بعد مقتل كاهن فرنسي في كنيسته في هجوم تبناه تنظيم داعش. وعقد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اجتماعاً مع مجلس الأمن والدفاع للنظر في الإجراءات الممكنة لحماية أماكن العبادة. وتقرر خلاله دعم مكافحة الإرهاب بعشرة آلاف عسكري.

وفي لندن حذرت أجهزة الأمن من أن احتمالات تعرض البلاد لهجمات إرهابية أصبحت عالية جداً. وقد تقرر رفع درجة التأهب. وفي برلين قالت الشرطة إنها ستبذل مزيداً من الجهد لمكافحة الجريمة، في وقت انفجرت حقيبة سفر أمام مركز لاستقبال المهاجرين في جنوب ألمانيا.

إلى ذلك، قال معالي د. أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، في تغريدة على موقع تويتر إن «التوصيف الدقيق لإرهاب تنظيم داعش المجرم والعبثي في أوروبا هو أننا نواجه شبكة ولا نواجه تنظيماً، الإسلام من هذا الإجرام براء».

 

إرهاب امرأة يطلق طوارئ في جنيف

أطلقت امرأة تحذيراً كاذباً بوجود متفجرات بمطار في جنيف؛ لأنها أرادت أن تمنع زوجها من السفر، ما خلق حالة طوارئ في سويسرا، حيث أطلقت السلطات تحذيرات أمنية كبيرة، تخوفاً من عمل إرهابي، تسببت في زحام كبير حول مطار بالقرب من الحدود السويسرية الفرنسية.

وذكرت المرأة في اتصال هاتفي بمكتب الجمارك بالمطار أن شخصاً بحوزته متفجرات سيتوجه إلى المطار غداً، وتتبع المحققون المكالمة، وتوصلوا إلى مصدرها بمنزل في بلدة أنيسي الفرنسية القريبة من الحدود السويسرية.

واعترفت المرأة بعد القبض عليها بالمنزل بإجراء المكالمة، وذكرت أنها «كانت تريد منع زوجها من المغادرة»، فيما بدأت إجراءات جنائية في فرنسا وسويسرا ضد المرأة، التي لم يكشف عن اسمها. وقبل أن يتضح البلاغ الكاذب، حاصرت شرطة جنيف المطار، وقامت بفحص دقيق لهويات الركاب، وتم إرسال ضباط مدججين بالسلاح، كما تم إغلاق نقاط عدة لدخول المسافرين.

لقراءة أخبار أخرى إضغط هنا

Email