ضمن حملة أمنية واسعة

المغرب يجهض مخططات إجرامية ويعتقل 52 إرهابياً

■ قوات الأمن الإسبانية خلال اعتقال أحد المشتبهين المغاربة | إي.بي.إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفضت الحملات الأمنية، التي دشنتها السلطات المغربية الأسبوع الماضي إلى إجهاض مخططات إرهابية بلغت مراحل متقدمة جداً في التحضير، حيث اعتقلت 52 من المشتبه بموالاتهم تنظيم داعش الإرهابي فيما اعتقلت اسبانيا مغربييْن بتهمة الإرهاب كما اعتقلت السلطات المغربية شخصين من الجنسية المغربية بالتهمة ذاتها.

وذكرت وزارة الداخلية المغربية أنها ألقت القبض على 52 شخصاً يشتبه بأنهم متشددون يستلهمون فكر تنظيم داعش، وأنها أحبط عدداً من الهجمات بالمملكة من خلال مصادرة أسلحة ومواد لتصنيع متفجرات. وأوضحت في بيان، إن أجهزتها الأمنية نفذت يوم 19 يوليو الجاري حملة منسقة تحت إشراف النيابة العامة المختصة استهدفت 143 شخصاً من المشتبه بميولهم المتطرفة وموالاتهم لما يسمى بتنظيم داعش من بينهم 52 فرداً تم وضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية.

وأضاف البيان أن الكثير من أعضاء المجموعة خططوا لخلق ولاية تابعة لتنظيم داعش في المملكة.

عملية استباقية

وتابعت وزارة الداخلية أن هذه العملية الاستباقية أفضت إلى إجهاض مخططات إرهابية بلغت مراحل متقدمة جداً في التحضير كانت تستهدف بعض المؤسسات السجنية والأمنية بالمملكة واغتيال أمنيين وعسكريين وسياح، ‏إضافة إلى مواقع حساسة ومهرجانات فنية وأماكن ترفيهية بعدد من مدن المملكة.

ويتعقب المكتب المركزي للتحقيقات القضائية في المغرب وهو الذراع القضائية للمخابرات الداخلية المشتبه بأنهم متشددون، منذ أن صار تنظيم داعش تهديداً عالمياً.

وبحسب بيان وزارة الداخلية تمكن المغرب من تفكيك 159 خلية إرهابية منذ 2002 من بينها 38 منذ مطلع 2013 على ارتباط وطيد بالمجموعات الإرهابية بالساحة السورية العراقية لا سيما تنظيم داعش.

توقيف شقيقين

وفي إسبانيا، أعلن الحرس المدني أمس توقيف شقيقين مغربيين (22 و33 عاماً) في كاتالونيا (شمال شرق) للاشتباه في أنهما موّلا الإرهاب.

وجاء في بيان للحرس الإسباني أنه يشتبه بأنهما موّلا الإرهاب وتعاونا مع مجموعة إرهابية، موضحاً أن للرجلين شقيقاً ثالثاً قتل في سوريا التي كان توجه إليها مع زوجته وأطفاله.

وفي إيطاليا، ألقت السلطات القبض على مغربييْن، كما تم إحالة ثالث للسلطات القضائية، وذلك للاشتباه في قيامهم بالترويج لتنظيم داعش.

وجاء في بيان الشرطة إن المشتبه بهم وتتراوح أعمارهم بين 27 و 44 عاما، هم يعيشون في إيطاليا منذ أعوام، ولديهم سجلات إجرامية.

إضاءة

تعيش المملكة المغربية على أهبة الاستعداد الأمني منذ عام 2014 عندما سيطر تنظيم داعش المتشدد على مناطق واسعة في شمال العراق وسوريا.

Email