بارزاني ينتقد رفض بغداد مشاركة كردستان في مؤتمر ملوحاً بتقرير المصير

ت + ت - الحجم الطبيعي

لوح رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بالمضي قدماً في إجراءات تقرير مصير الإقليم مبدياً غضبه الشديد على موقف بغداد الرافض لمشاركة وفد من الإقليم في مؤتمر المانحين الذي انعقد مؤخراً في واشنطن.

وقال بارزاني، «لقد اصبحنا أمام خيارين في الوقت الحاضر إما أن نتقبل الواقع وأن نقبل أي قرار يتخذه الآخرون بدلاً عنا ويقررون مصيرنا متى ما أرادوا وأن يفتعلوا لنا المشكلات، ونبقى نحن تحت وطأة التبعية لهم، أو أن نقوم بالاتفاق وإصدار قرار مشترك لنخطو نحو السيادة».

وعلق بارزاني، في رسالة نشرت على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، على مؤتمر المانحين الدولي، الذي انعقد في واشنطن لتقديم المساعدات للعراق، «عندما بدأت أعمال مؤتمر المانحين الدولي، قام وزير الخارجية العراقي بالوقوف أمام مشاركة وفد إقليم كردستان..

والذي يعتبر طرفاً رئيسياً في الحرب مع تنظيم داعش، وللأسف استجاب القائمون على المؤتمر لمطالب وزير خارجية العراق». وأضاف بارزاني، «إننا نرفض هذا التصرف رفضاً قاطعاً.

فهذا لا يتوافق مع التضحيات الكبيرة التي قام بها شعبنا، ولحل هذه الأمور أننا بحاجة بأن نكون أصحاب القرار لأنفسنا». وتابع «أصبحنا أمام خيارين في الوقت الحاضر، إما أن نتقبل الواقع وأن نقبل أي قرار يتخذه الآخرون بدلاً عنا ويقررون مصيرنا متى ما أرادوا وأن يفتعلوا لنا المشكلات، ونبقى نحن تحت وطأة التبعية لهم، أو أن نقوم بالاتفاق وإصدار قرار مشترك لنخطو نحو السيادة والاستقلال». وأردف بارزاني، قائلاً «بالتوكل على الله وبالاعتماد على إرادة الشعب الكردستاني، سوف يتبين للجميع من يريد أن يبقى تحت وطأة التبعية، ومن يختار سيادة القرار».

Email