باكستان تنفي عزلتها وتشيد بعلاقاتها مع دول مجلس التعاون الخليجي

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدد مستشار رئيس الوزراء الباكستاني للشؤون الخارجية سرتاج عزيز الانطباع بأن باكستان تعيش عزلة دولية مدافعاً عن السياسة الخارجية واستراتيجية بلاده في معالجة أي عوائق أمام علاقاتها مع دول الجوار ودول العالم. وأشاد في مؤتمر صحفي عقده في إسلام أباد بعلاقات بلاده مع دول مجلس التعاون الخليجي والصين والولايات المتحدة، وتحدث عن وضع العلاقات من الهند وأفغانستان. وقال إن عملية السلام في أفغانستان وصلت إلى طريق مسدود وقد يستغرق استئنافها وقتاً طويلاً ولا يمكن استعادة السلام في أفغانستان بدون الدخول في حوار مع حركة طالبان.

وأضاف: إن باكستان لا تستطيع إقناع كافة فصائل طالبان للجلوس على طاولة المفاوضات، لكنها ستبقى على استعداد لتسهيل عملية الحوار.. واعترف بأن بلاده تستطيع ممارسة نفوذها على بعض الفصائل، لكن أغلب التنظيمات المتشددة لاذت بالفرار إلى أفغانستان بعد العمليات العسكرية في منطقة القبائل الحدودية، ومن المتعذر حالياً تحديد موعد للحوار بين الحكومة الأفغانية وطالبان.

وحول حادث تبادل إطلاق النار عند معبر تورخام.. قال عزيز إن من حق باكستان إقامة بوابات داخل حدودها لمنع العبور إلى الأراضي الباكستانية بدون وثائق رسمية.. وذكر أن المحادثات التي جرت مع نظيره الأفغاني، وكان آخرها على هامش اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون في طشقند، أسفرت عن اتفاق لإيجاد آلية يتم بموجبها تحديد موقع بناء البوابات بين سلطات البلدين لإدارة أفضل للحدود في إطار الجهود المبذولة من الجانبين لمواجهة الإرهاب. وتريد السلطات الباكستانية مراقبة الحدود المسامية للحد من تسلل الإرهابيين ومنع تهريب السلع الممنوعة إلى أراضيها.

Email