حفتر يختتم زيارة موسكو غداً

الجيش الليبي يطالب بـ «تسليم الأسلحة الثقيلة»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر الجيش الليبي أربعة قرارات عسكرية محورها جمع السلاح الثقيل وتحرّك الأرتال وتشكيل لجان عسكرية ومدنية، فيما يختتم القائد العام للجيش الفريق خليفة حفتر زيارة إلى موسكو.

وأعلن رئيس الأركان العامة الحاكم العسكري للمنطقة الممتدة من مدينة درنة شرقا وحتى بن جواد غربا اللواء عبد الرازق الناظوري، أربعة قرارات تختص بتحرك الأرتال العسكرية وجمع السلاح الثقيل وترخيص السلاح الخفيف للسكان ومنع الاجتماعات التي تهدد الأمن القومي في المنازل والمقرات الحكومية، فضلاً عن تشكيل لجان عسكرية ومدنية لم يعلن عنها.

وقال الناظوري في كلمة مسجلة بثتها قناة ليبيا الرسمية، إنه تقرر منع تحرك أي رتل عسكري دون إذن كتابي من قبل القيادة العامة للجيش وغرف العمليات التابعة لها.

كما طالب اللواء عبدالرازق الناظوري المواطنين بتسليم السلاح الثقيل إلى أقرب وحدة عسكرية وفق إجراءات تسليم واستلام رسمية، وتسليم أسلحتهم الخفيفة إلى أقرب مقر للاستخبارات العسكرية للحصول على ترخيص حمل السلاح.

وأكد رئيس الأركان العامة منع الاجتماعات في المنازل والمقرات الحكومية لغرض تهديد الأمن القومي الليبي، مشيراً إلى أنه في حالة رصد أي تجمع أو اجتماع فسيتم اتخاذ كافة الإجراءات من قبل الأجهزة الأمنية التابعة للقوات المسلحة لحماية الأمن القومي الليبي وفق القانون، مشيراً إلى أنّ قرار تكليفه بمهامه استمد شرعيته من مجلس النواب واستجاب للظروف القائمة، موضحاً أن تعيينه هو قرار تنظيمي وإداري.

تلبية دعوة

في الأثناء، يختتم القائد العام للجيش الليبي الفريق خليفة حفتر غداً زيارته إلى العاصمة الروسية موسكو التي دشنها مساء الأحد تلبية لدعوة من الحكومة الروسية.

وعلمت «البيان» أن الزيارة تأتي في إطار العمل على تقديم صورة أكثر وضوحاً عن طبيعة ما يدور داخل الساحة الليبية، لاسيّما من حيث الدور الذي يؤديه الجيش الليبي في الحرب على الإرهاب والخلافات السياسية بين شرق البلاد وغربها والتدخلات الخارجية، وإمكانات التعاون العسكري مع موسكو في ظل السعي لرفع حظر التسليح عن القوات الليبية.

جولة خليجية

إلى ذلك وصل أمس إلى سلطنة عمان رئيس مجلس النواب المستشار عقيله صالح عيسى في اطار جولة خليجية من المحتمل ان تشمل السعودية .وذكرت وكالة الانباء العمانية ان عقيلة صالح سيلتقي خلال زيارته بعدد من كبار المسؤولين.

دعم مصري

أكّد الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد دعم مصر للجيش الليبي في مواجهة الإرهاب، مشيراً إلى أنّ القاهرة تدعم أيضا جهود المجلس الرئاسي الليبي لبناء قيادة موحدة للجيش أكثر تمثيلاً للقطاعات والمناطق.

بدورهم، شدّد مراقبون على وجود توافق مصري روسي حول تشخيص الوضع الليبي وضرورة دعم الجيش الوطني ومنع وصول السلاح للميلشيات الخارجة عن القانون، مقابل رفع حظر توريد الأسلحة على القوات المسلحة.

Email