المليشيات تبدد آمال العراقيين بمعركة نظيفة

«الحشد» يجتاح أحياء الفلوجة ويحرق ويقتل العشرات

ت + ت - الحجم الطبيعي

بددت مليشيات الحشد الشعبي آمال العراقيين في تحرير الفلوجة من قبضة تنظيم داعش عبر معركة نظيفة خالية من الممارسات التي قامت بها في مناطق أخرى واجتاحت المليشيات بحسب شهود عيان احياء في المدينة وأعملت فيها حرقاً ونهباً وقتلاً رغم التحذيرات الدولية .

وبينما أكدت وسائل إعلام عالمية أن 80 ألف نازح يواجهون خطر الموت واصفة أوضاعهم بـ «الكابوسية» أعلنت قيادة عمليات بغداد، عثورها على اكثر من 15 معمل تفخيخ، وعلى مصنع يحوي 140 مما يعرف باسم «صواريخ الخلافة» كما أعلنت تطهيرها عشرات المنازل الملغمة ومحاصرة آخر معاقل داعش في المدينة.

وقال بيان لقيادة عمليات بغداد إن «قوة من قيادة عمليات غرب بغداد تمكنت من العثور على 15 معملا للتفخيخ ومعملا لصنع العبوات الناسفة وتحوير الصواريخ، ومعالجة منزلين مفخخين وتطهير 120 منزلا، ومعالجة 20 عبوة ناسفة، والعثور على نفق بطول ثلاثة كيلومترات».

وكشفت القيادة أن قوة من الفوج الثاني في اللواء 60، وبناء على معلومات من جهاز المخابرات الوطني العراقي، تمكنت من ضبط معمل لتصنيع ما يسمى «صواريخ الخلافة»، احتوى على 140 صاروخا وقاعة للإطلاق، ضمن منطقة ريكان فليح غربي بغداد.

وتابعت ان «قطعات الفرقة 14 تمكنت من قتل 10 إرهابيين وجرح 5 آخرين، وتدمير مضافة للعدو ودراجة نارية وكدس عتاد ورشاشة احادية، ومعالجة 17 عبوة ناسفة، غربي بغداد».

وأشارت القيادة إلى أن «طيران التحالف الدولي نفذ أربع ضربات جوية ضمن قاطع الفلوجة، نتج عنها قتل خمسة إرهابيين، وتدمير عجلة وقتل أربعة مسلحين كانوا بداخلها، وتدمير قارب وقتل ثلاثة مسلحين كانوا يستقلونه وتدمير وكر للعدو ومخزن للأسلحة، غربي بغداد».

أوضاع كارثية

من ناحيتها وصفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أوضاع النازحين العراقيين من الفلوجة بأنها كابوس، إذ تنام الأسر الفارة من القتال في الصحراء المفتوحة، مع تحذيرات من قبل وكالات إغاثة بأن النازحين يتعرضون لخطر الموت نتيجة نقص الخيم والماء.

ولفتت الصحيفة إلى أن أكثر من 80 ألف عراقي هربوا من الفلوجة وقراها مؤخرا مع احتدام القتال بين قوات بغداد ومسلحي تنظيم الدولة، وقدرت أعداد العراقيين النازحين في البلد كلها بحوالي 4 ملايين.

وقال شهود عيان إن مليشيات الحشد الشعبي اجتاحت عددا من الأحياء التي تم تحريرها وأعملت فيها سرقة وحرقاً وقتلاً وأشارت المصادر إلى ان ما يجري في الفلوجة يعد أمراً مروعاً بكافة المعايير مشيرة إلى أن أفراد المليشيات يقتلون وينهبون ممتلكات المواطنين دون أي رادع.

Email