توافق خليجي بريطاني على كبح تدخلات طهران ومواجهة «داعش»

السعودية: هدف إيران تدمير الجار

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ونظيرهم البريطاني فيليب هاموند، في جدة، أمس، اجتماع حوار استراتيجي بحث في حزمة من الملفات، أبرزها مكافحة تنظيم داعش الإرهابي وسوريا والعراق وليبيا، والدعم البريطاني لدول مجلس التعاون الخليجي في مواجهة التدخلات الإيرانية التي قال عنها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن التعايش معها «أمر صعب»، لأن هدفها «تدمير الجار»، مشيراً إلى أنها لم توقّع اتفاق الحج بعد رفض مطالبها التي أرادت عبرها خلق فوضى.

وناقش الوزراء، وبينهم معالي د.أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، الذي مثّل الدولة في الاجتماع، العلاقات الثنائية وملفات اليمن وسوريا وإيران وليبيا والعراق وفلسطين ومكافحة الإرهاب ومحاربة تنظيم داعش. وأكد الوزراء الإرادة لتعزيز الروابط الراسخة بين الجانبين، والمضي قدماً نحو تحقيق شراكة استراتيجية مثمرة.

 وفنّد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، خلال مؤتمر صحافي مع هاموند، المزاعم الإيرانية في الكثير من الملفات، وأبان أن بعض الإجراءات التي طلبتها طهران خلال موسم الحج غير مقبولة وهدفها خلق الفوضى، مؤكداً أن إيران هي من عزلت نفسها بنفسها من خلال دعم الإرهاب ودعم الميليشيات في سوريا والعراق، وطالبها بكف يدها عن العراق، معتبراً أن سياساتها الطائفية جزء من المشكلات فيه.

لقراءة أخبار أخرى إضغط هنا

Email