البيشمركة وقوات أميركية تطلقان حملة لتحرير قرى شمال الموصل

الحشد الشعبي يلهب الفلوجة بقصف عشوائي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تمكن مقاتلو البيشمركة وجنود من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، من استعادة ثلاث قرى شمال الموصل، في فاتحة حملة واسعة انطلقت، أمس، لمحاصرة التنظيم الإرهابي، وبالتزامن ألهبت قوات الحشد الشعبي مدينة الفلوجة بحمم من القذائف العشوائية التي طالت جميع الأحياء دونما استثناء، ما أثار ذعر المنظمات الإنسانية التي وصفت القصف بالعشوائي ودعت الأمم المتحدة لسرعة التدخل لإنقاذ حياة آلاف المدنيين العالقين، في وقت أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن المرحلة الثالثة من العملية ستبدأ خلال 48 ساعة.

وفي الأثناء أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس، عن موعد بدء المرحلة الثالثة من عمليات تحرير الفلوجة، فيما دعا الكتل السياسية إلى تناسي الخلافات، أو تأجيلها لحين انتهاء العمليات العسكرية ضد تنظيم «داعش» في المدينة.

وقال العبادي في كلمته خلال حضوره جلسة البرلمان، إن «عمليات تحرير الفلوجة ستدخل في مرحلتها الثالثة خلال 48 ساعة»، مشيراً إلى أن «على أهالي الفلوجة إما الخروج عبر الممرات الآمنة أو البقاء في منازلهم لحين تحرير المدينة».

دعوة

ودعا العبادي، الكتل السياسية إلى «تناسي الخلافات أو تأجيلها إلى وقت آخر، لحين انتهاء العمليات العسكرية، لاسيما وأن الوضع الراهن يتطلب تكاتف الجميع والاستمرار بعقد جلسات البرلمان». وميدانياً أفادت مصادر بسقوط ثلاثين قتيلاً من القوات العراقية ومليشيات الحشد في هجوم واسع لتنظيم داعش،من محاور تقاطع السلام والجفة والبوهوا جنوب الفلوجة، تخلله تفجير ثلاث عربات عسكرية ملغمة يقودها «انتحاريون».

وفي السياق، اتهم مؤيد الجميلي، وهو أحد وجهاء مدينة الكرمة بالأنبار، مقاتلي «الحشد الشعبي» باختطاف 73 مدنياً من سكان المدينة بعد استعادتها من داعش الأسبوع الماضي، بتهمة الانتماء للتنظيم.

 ونقلت وكالات أنباء عن الجميلي، أن مليشيات الحشد، فجرت مسجدين ونهبت عشرات المنازل في الكرمة، وسط استياء مقاتلي العشائر والقوات الأمنية، حسب قوله، بينما وجهت منظمات إنسانية انتقادات واسعة للقصف غير المسبوق الذي نفذه مقاتلو الحشد الشعبي على المدينة، ووصفوه بأنه طال جميع الأحياء دونما استثناء، مطالبين الأمم المتحدة بالتدخل لضمان حياة المدنيين.

حملة في الموصل

إلى ذلك، أفاد مصدر في قوات البيشمركة، أمس، بتحرير ثلاث قرى شمال الموصل، من سيطرة داعش خلال عمليات نفذتها قوات البيشمركة بمشاركة قوات من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية. وقال المصدر إن «قوات البيشمركة تمكنت من تحرير ثلاث قرى هي (تل أسود والمجيدية والكلابور) التابعة لقضاء الحمدانية، شمال الموصل، من سيطرة تنظيم داعش.

هجوم على هيت

وفي سياق ذي صلة شن تنظيم داعش هجوماً على مدينة هيت التي حررتها القوات العراقية قبل أكثر من شهر، بهدف تخفيف ضغط الهجوم على مدينة الفلوجة معقل الإرهابيين، حسبما أفادت مصادر أمنية عراقية. وقال عقيد في شرطة هيت، إن «عناصر داعش بدؤوا في ساعة متأخرة من ليلة السبت، هجوماً على منطقة المشتل في شرق مدينة هيت، بعد أن تمكنوا من العبور إلى المدينة عبر نهر الفرات».

وأشار إلى إصابة آمر فوج طوارئ شرطة هيت العقيد فاضل النمراوي ونجله، بجروح خلال مواجهات واشتباكات مع عناصر التنظيم في منطقة المشتل.

Email