تقارير «البيان»

الإرهاب يتقزم في سيناء.. والجيش يفرض سيطرته

ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

حققت القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع الشرطة المدنية نجاحات واسعة طيلة الأيام الماضية في إطار المرحلة الثالثة من عملية «حق الشهيد» التي تنفذها في شمال سيناء، استمرارًا للنجاحات المُحققة في المرحلتين السابقتين وأحبطت الكثير من المخططات الإرهابية على الحدود الشرقية خاصة وقزمت قوام العناصر الإرهابية المنتمية إلى تنظيم أنصار بيت المقدس، الذي يعد أخطر التنظيمات المتواجدة هناك.

وشدد محللون وخبراء عسكريون –في قراءاتهم لهذه العمليات- على أن تواصل جهود مكافحة الإرهاب على هذا النحو يدفع بإلحاق المزيد من الحصار على هذه العناصر الإرهابية التي فقدت بالفعل قوامها الأساسي والجزء الأكبر من مصادر تمويلها عقب هدم الأنفاق في شمال سيناء.

مشيرين إلى أن القوات المسلحة المصرية تفرض سيطرتها على سيناء بشكل كامل، فيما يدس بعض العناصر الإرهابية أنفسهم وسط الأهالي هربًا من أجهزة الأمن، ليقوموا بعدها بعمليات متفرقة من خلال زرع العبوات الناسفة، فيما عززت ضربات القوات المسلحة من تقليص، بل وإنهاء، العمليات النوعية الكبرى التي كانت تقوم بها هذه العناصر الإرهابية.

إحصاءات

وفي آخر إحصائية رسمية عن نتائج المرحلة الثالثة من عملية «حق الشهيد» أعلنها المتحدث العسكري العميد محمد سمير، فإن عناصر إنفاذ القانون من الجيشين الثاني والثالث الميدانيين قد نفذت حملة عسكرية موسعة في مناطق مكافحة النشاط الإرهابي في وسط وشمال سيناء، وجاءت نتيجة هذه الحملة (في أربعة أيام فقط) لتسفر عن مقتل (85) فردًا تكفيريًا خلال الضربات الجوية وعناصر المدفعية في مناطق الشيخ زويد ورفح في شمال سيناء.

كما تمكنت القوات من تدمير وحرق عشش ومنازل تختبئ فيها العناصر الإرهابية، وألقت القبض على مجموعة من المشتبه بهم على مدار الأيام القليلة الماضية، كما نجحت في تدمير العديد من السيارات والدراجات النارية الخاصة بهؤلاء العناصر، إضافة إلى تدمير ملاجئ تستخدمها العناصر الإرهابية في عدد من المناطق. وقذفت عناصر إنفاذ القانون من الجيش الثالث الميداني عدة أهداف في مناطق غرب جبل الحلال.

قراءة

وفي قراءته لهذه العمليات، رأى الخبير العسكري المصري اللواء عبد المنعم سعيد رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة الأسبق أن القوات المسلحة المصرية نجحت في تنفيذ ضربات استباقية ضد البؤر والعناصر الإرهابية في شمال سيناء، كان آخرها العمليات التي تمت في إطار المرحلة الثالثة من عملية «حق الشهيد».

وقد أحبطت هذه العمليات خطط العناصر الإرهابية لاستهداف قوات الجيش، مشددًا في السياق ذاته على أن القوات المسلحة المصرية لها أسس ونهج واستراتيجية خاصة تسير عليها في سيناء وتستخدم في إطار مكافحة الإرهاب الإمكانيات المتاحة كافة.

وأوضح أن العناصر الإرهابية تستخدم أسلوب الكر والفر، بحيث تنفذ عمليات سريعة وخاطفة وتهرب بعدها إلى أماكن اختبائها. مشيرًا إلى حرص القوات المسلحة على عدم تعريض حياة المدنيين إلى الخطر.

Email