احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث على طاولة لجنة الأمن

البرلمان العربي يعقد جلستين ومؤتمرين الأسبوع المقبل

عائشة بن سمنوه تظهر وسط الجروان وجاسم النقبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعقد البرلمان العربي برئاسة أحمد بن محمد الجروان، وبمشاركة وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي، جلستيه الخامسة والأخيرة لدور الانعقاد الرابع والسادسة والختامية لدور الانعقاد الرابع والأخير من الفصل التشريعي الأول (ديسمبر 2012 - يونيو 2016) وذلك يومي الاثنين والأربعاء المقبلين في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

ويضم وفد الشعبة البرلمانية أعضاء المجلس الوطني الاتحادي كلاً من: جاسم عبدالله النقبي عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، وعائشة سالم بن سمنوه عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب.

وينظم البرلمان العربي المؤتمر الثالث للبرلمانيين العرب حول قضايا الطفولة يوم الثلاثاء المقبل ومؤتمر «الآليات العربية لحقوق الإنسان وتعزيز الأمن القومي العربي» يوم الخميس في الجامعة العربية.

وتسبق هذه الجلسات اجتماعات اللجان الأربع الدائمة للبرلمان العربي غداً وبعد غد، وتركز على المواضيع المرتبطة بتطورات الأوضاع في المنطقة العربية وكذا استكمال الموضوعات المدرجة على جداول أعمال لجان البرلمان بخطته لدور الانعقاد الرابع.

الشؤون الاجتماعية

وحسب جدول أعمال لجان البرلمان العربي، تناقش «لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب» آخر مستجدات المؤتمر الثالث للبرلمانيين العرب حول قضايا الطفولة ومناقشة إعداد قانون عربي لحماية وصيانة البيئة والاطلاع على موضوعي «الإعلام الرقمي في العالم العربي» و«الواقع الصحي في الوطن العربي».

وتناقش «لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي» آخر مستجدات الوضع الأمني في الدول العربية التي تشمل جزيرة مايوت المحتلة التابعة لجمهورية القمر المتحدة والجولان العربي السوري المحتل واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث المحتلة «طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى» وميثاق الوحدة الثقافية العربية في إطار الأمن القومي العربي والاطلاع على آخر مستجدات تطورات الوضع بشأن القضية الفلسطينية.

وتستكمل «لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية» مناقشة مشروع التوصيات النهائية حول منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى ومشروع التوصيات النهائية والمقترحات حول الإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة.

حقوق الإنسان

فيما تناقش «لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان» مشروع نظام الضمان الاجتماعي لموظفي البرلمان العربي ومشروع نظام صندوق مكافأة نهاية الخدمة لموظفي البرلمان العربي.

ويشارك وفد الشبعة البرلمانية الإماراتية في اجتماع الآليات العربية لحقوق الإنسان وتعزيز الأمن القومي العربي الذي يعقد في القاهرة في الثاني من يونيو المقبل.

ويناقش الاجتماع عدداً من القضايا المهمة أبرزها الميثاق العربي لحقوق الإنسان والآليات العربية والإعلان الخليجي لحق الإنسان والآليات الإقليمية والمحكمة العربية لحقوق الإنسان وتفعيل الآليات الإقليمية وحماية الأمن القومي العربي ودور المنظمات غير الحكومية العربية في تفعيل الآليات الإقليمية.

ويسبق كل هذه الفعاليات الاجتماع الـ 11 لمكتب البرلمان العربي الذي يناقش اليوم في مقر الجامعة العربية الموضوعات المدرجة على جداول أعمال اللجان وكذلك البنود الدائمة على جدول أعمال المكتب على أن يعقد المكتب اجتماعه الـ 12 عشية انعقاد الجلسة الخامسة للبرلمان العربي لاستعراض تقارير اللجان وإقرار جدول أعمال الجلستين الخامسة والسادسة.

وينظم البرلمان العربي مؤتمر «الآليات العربية لحقوق الإنسان وتعزيز الأمن القومي العربي» يوم الخميس المقبل بالتنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وبالاشتراك مع الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان وذلك في القاعة الأندلسية لجامعة الدول العربية.

Email