«النقض» المصرية تبرئ أحمد نظيف

ت + ت - الحجم الطبيعي

القاهرة – أ.ف.ب

قضت محكمة النقض المصرية ببراءة رئيس الوزراء المصري الأسبق احمد نظيف في قضية فساد سبق وصدر فيها حكم بسجنه خمس سنوات، وفق ما أفاد محاميه ومسؤول قضائي. وأصدرت المحكمة أمس حكماً ببراءة نظيف وهو حكم نهائي غير قابل للطعن في القضية، بحسب المسؤول القضائي ومحاميه وجيه عبد الملاك. وقال محاميه في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية، إنّ «حكم البراءة رد اعتبار لسمعة وكرامة الرجل الذي خدم مصر ولابد أن تستفيد به مصر من جديد». ولم تصدر محكمة النقض حيثيات حكمها بعد.

ويعتبر نظيف مهندس عملية تحرير الاقتصاد المصري عبر انتهاجه سياسة اقتصادية ليبرالية على حساب تحقيق العدالة الاجتماعية. كما كان قريبا من رجال الأعمال المصريين. وبرّأ القضاء نظيف ووزير داخلية مبارك حبيب العادلي في فبراير 2015 من قضية فساد أخرى تعرف إعلامياً في مصر باسم قضية اللوحات المعدنية. وهو غير ملاحق في أي قضايا اخرى وفق ما أفاد محاميه.

واتُهم نظيف الذي اقيل من منصبه نهاية يناير 2011 باستغلال منصبه الذي تولاه في يوليو 2004 لتحقيق ثروة غير مشروعة مقدارها 64 مليون جنيه مصري.

وسبق وحكم على نظيف عام 2012 بالسجن ثلاث سنوات في هذه القضية قبل أن تلغي محكمة النقض أعلى محكمة جنائية في البلاد هذا الحكم وتقرر إعادة محاكمته ليعاقب مجددا في يوليو الماضي بالسجن خمس سنوات وتغريمه 53 مليون جنيه، إلّا أنّ محكمة النقض ألغت هذا الحكم في ديسمبر الماضي بعد أن تقدم نظيف بطعن بالحكم.

Email