«البيان» تكشف أسباب سيطرة التمرد على «العمالقة»

ت + ت - الحجم الطبيعي

طلب المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ تدخل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني لإنقاذ محادثات الكويت، بعد تعليق وفد الحكومة المشاركة، بسبب الخروقات التي ارتكبها الانقلابيون واقتحامهم مقر لواء العمالقة في محافظة عمران.

وكشفت مصادر سياسية يمنية لـ«البيان» أنه وفقاً للقواعد التي وضعتها الأمم المتحدة، فإن الدول الراعية للتسوية والحكومة الشرعية كانتا متفقتين على أن يتولى لواء العمالقة، الذي ظل بعيداً عن المواجهات مهمة استلام الأسلحة الثقيلة، التي نهبها الانقلابيون كما كان يخطط لهذا اللواء أن يتولى تأمين العاصمة، في حال نجحت المفاوضات.

ويأتي اقتحام مقر اللواء من قبل التمرد من أجل التلاعب بملف تسليم الأسلحة والقضاء على فكرة «القوات المحايدة» المتمثلة بلواء العمالقة لتأمين العاصمة.

  وناقش ولد الشيخ مع الزياني في الكويت اقتراحات لتقريب وجهات النظر والمساهمة في إيجاد حل سريع لقضية لواء العمالقة، مؤكداً أنه يعول على دعم الزياني في سبيل إنجاح المشاورات والعودة إلى التفاوض. كما اجتمع المبعوث الأممي مع وفدي الشرعية والانقلابيين لبلورة إطار، يقوم على القواسم المشتركة بين الطرفين، ويحضّر لمسار سياسي شامل.

لقراءة أخبار أخرى

Email