الصدر يغادر النجف إلى طهران

متظاهرو بغداد يهددون باقتحام مقرات رئاسة الجمهورية والوزراء

ت + ت - الحجم الطبيعي

يدفع التيار الصدري المشهد العراقي إلى مزيد من التعقيد، وفيما غادر زعيمه مقتدى الصدر بغداد متوجهاً إلى العاصمة الإيرانية طهران هدد التيار الذي يقود احتجاجات أربكت الساحة العراقية بمزيد من الاعتصامات والاقتحامات..

وشهدت التطورات السياسية المتلاحقة، أمس، في العراق فصلاً جديداً، أعقب انسحاب المعتصمين من المنطقة الخضراء «مؤقتاً» بالتهديد بمزيد من الاقتحامات والعصيان المدني، يشمل هذه المرة مقر الرئاسات الثلاث لا مجلس النواب وحده، في وقت تصاعدت الأزمة في محافظة ديالى في أعقاب صدور مذكرات اعتقال بحق أربعة نواب في المجلس البلدي بتهم تتعلق بالإرهاب.

زيارة

وفي الأثناء غادر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر النجف متوجهاً إلى إيران، وقال مصدر رسمي في مطار النجف، لفرانس برس إن زعيم التيار الصدري غادر، عبر مطار النجف متوجهاً الى مطار في جنوب طهران. وأشار الى أن الصدر غادر بصحبة رجلي دين على متن طائرة تابعة لشركة طيران إيرانية، أكد مصدر حكومي رافضاً الكشف عن هويته، مغادرة الصدر الى إيران.

إلى ذلك واصلت الناشطة في التيار الصدري، إخلاص العبيدي، تهديدها قائلة: في حالة عدم الاستجابة لمطالبنا سندخل مقرات الرئاسات أو سننظم العصيان المدني والإضراب العام وحددت مطالب المتظاهرين في إجراء إصلاحات حقيقية والتصويت على حكومة تكنوقراط في جلسة واحدة للبرلمان.

إدانة

وكانت الرئاسات الثلاث، قد دانت في وقت سابق الأحد اقتحام مبنى البرلمان، معتبرين ما حدث تجاوزاً على هيبة الدولة ويستدعي مقاضاة المعتدين. وجاء اقتحام البرلمان على خلفية تأجيل جلسة له كانت مقررة السبت، لتقديم رئيس الحكومة حيدر العبادي باقي تشكيلة وزارة تكنوقراط التي قدم جزءاً منها قبل أيام.

استجواب

وقام المقتحمون السبت بضرب وشتم نواب، ومحاصرة آخرين، وحطموا الأثاث والأجهزة الكهربائية الموجودة داخل مجلس النواب قبل أن ينتقلوا بالاحتجاجات إلى ساحة الاحتفالات بالمنطقة الخضراء.

وفي سياق الأزمة العراقية أعرب رئيس مجلس محافظة ديالى عمر الكروي، عن أسفه للجوء بعض الشخصيات في المحافظة الى إصدار مذكرات قبض كيدية بحق أربعة من أعضاء مجلس المحافظة ممن وقعوا على استجواب المحافظ مثنى التميمي، مبيناً أن هذه المذكرات «مكيدة» لتعطيل عمل المجلس.

وقال الكروي في بيان صحافي بثه مكتبه الإعلامي إنه على مدار أكثر من شهر فإن مجلس المحافظة يتعرض لشتى أنواع الاستهداف من تهديد وخطف ومحاولات اغتيال طالت عدداً من أعضائه وذويهم بغية إجبارهم على العدول عن قرار استجواب المحافظ وآخرها إصدار مذكرات قبض كيدية وفق المادة 4 إرهاب بحق أربعة أعضاء من مجلس المحافظة في أسلوب ضغط جديد.

مذكرة

أكدت عضو مجلس محافظة ديالى عن كتلة العراقية نجاة الطائي، صدور مذكرة اعتقال رسمية بحقها بتهمة الإرهاب، وفيما بينت أنها أول مسؤولة حكومية تصدر عليها هكذا مذكرة، أكدت أن صدور المذكرة جاء بسبب مواقفها الوطنية. وقالت الطائي، إنها تفاجأت ومن خلال وسائل الإعلام بصدور مذكرة اعتقال رسمية بحقها بتهمة الإرهاب، وأصبحت بين ليلة وضحاها مطلوبة للعدالة بجرائم لا تعد ولا تحصى.

Email