تنديد أممي بالتصعيد ومطالب بالضغط على نظام الأسد لإيصال المساعدات

ت + ت - الحجم الطبيعي

ندد المفوض الأعلى في الأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين باستخفاف جميع الأطراف بحياة المدنيين في سوريا محذراً من انهيار الهدنة، فيما دعا وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين مجلس الأمن إلى الضغط على نظام الرئيس السوري بشار الأسد للسماح بتوصيل جميع الإمدادات الطبية.

يأتي ذلك تزامناً مع لقاء الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمبعوث المنظمة الدولية الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا في جنيف، حيث بحث الطرفان آخر التطورات على الأرض السورية. وتفصيلاً، صرح بن رعد الحسين أن العنف يتصاعد بسرعة مهولة مندداً بمقتل المدنيين.

كما لفت إلى أن جميع ظواهر العنف تشكل إثباتاً جلياً على استخفاف يثير القلق إزاء إحدى ركائز القانون الإنساني الدولي، أي واجب حماية المدنيين. داعياً الأطراف إلى وقف العنف، وتجنب العودة إلى الحرب الشاملة.

بدوره، وصف وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين ما يحصل في سوريا من خسائر بشرية ومعاناة بالأمر المقزز داعياً مجلس الأمن إلى الضغط على النظام السوري للسماح بتوصيل جميع الإمدادات الطبية.

جاء ذلك في إحاطته لمجلس الأمن عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من فيينا لفت خلالها الأنظار إلى الغارات الجوية التي استهدفت مستشفى القدس شرقي حلب.

Email