الإمارات تدعو إلى تضافر الجهود الإعلامية لمواجهة الإرهاب

ت + ت - الحجم الطبيعي

شاركت دولة الإمارات في أعمال الاجتماع الـ 15 لفريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، الذي عقد أمس، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

مثل الدولة وفد من وزارة الداخلية ضم محمد الزعابي وجمعة الكعبي وعبدالله الكعبي، فيما ترأس الاجتماع عبدالخالق يوسف عطية أمين عام اتحاد الإذاعة والتلفزيون في جمهورية مصر العربية، وفوزي الغويل مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب.

ودعا الغويل في كلمته أمام الاجتماع إلى ضرورة تضافر الجهود الإعلامية للدول الأعضاء لمواجهة ظاهرة الإرهاب، التي باتت تهدد استقرار وأمن منطقة الشرق الأوسط والعالم، بجانب العمل على تفعيل الاستراتيجية الإعلامية العربية لمواجهة هذه الآفة الخطرة.

وطالب بضرورة العمل على تفعيل الاستراتيجية الإعلامية العربية وخطتها التنفيذية، التي يصل مداها لخمس سنوات، مؤكداً أهمية استكمال المرئيات الإعلامية العربية، بشأن هذه الخطة وسبل تنفيذها من أجل التصدي للإرهاب والتعاون الإعلامي في هذا الصدد.

دور الإعلام

من جانبه أكد عطية أهمية دور الإعلام في مواجهة ظاهرة الإرهاب والتوعية بمخاطرها والإسهام بقوة في تجديد الخطاب الديني لمواجهة عمليات تجنيد الشباب لتبني الأفكار المتطرفة.

وقال، إن الإعلام بدوره التقليدي المعروف وبوسائله المعاصرة والحديثة عبر الإنترنت لا بد أن يكون دوره رائداً في مواجهة ظاهرة الإرهاب التي استفحلت على المستوى العالمي والتصدي للجماعات والتنظيمات المتطرفة، من خلال إعلام تنويري.

وشدد على أهمية الدور الإعلامي عبر الإنترنت لتوعية النشء والشباب من خلال خطاب ديني معتدل، ينأى بهم عن العنف والأفكار المتطرفة، ويؤكد الجوانب السمحة للدين الإسلامي الحنيف.

وناقش الاجتماع ما تم تنفيذه من توصيات صادرة عن اجتماع فريق الخبراء 14، الذي عقد في المملكة الأردنية الهاشمية خلال العام الماضي، وكذلك الإعداد والتحضير لعقد الحلقة النقاشية البحثية الرابعة، ومتابعة تنفيذ الخطة المرحلية لأهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب.

Email