الجبير:إيران سبّبت الأذى في المنطقة 35 عاماً

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعرب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن استغرابه من تصريحات نظيره الإيراني محمد جواد ظريف التي اتهم فيها المملكة بمحاولة إخراج طهران من المعادلة في المنطقة، مضيفاً: أجد ذلك كوميديا، وزير خارجية لبلد مسؤول بمفرده عن التسبّب بالأذى في المنطقة على مدى الخمسة والثلاثين عاماً الماضية يمكن أن يقول هذا».

وأكّد الجبير أنّ «إيران هي التي أنشأت حزب الله في لبنان المنظّمة الإرهابية الأولى في العالم، وهي التي تقاتل من أجل إبقاء دكتاتور وحشي في السلطة مسؤول عن مقتل ثلاثمئة ألف سوري وتشريد اثني عشر مليوناً»، لافتاً إلى أنّ «إيران هي التي حشدت الميليشيات الطائفية من العراق وأفغانستان وباكستان من أجل دعم هذا الأسد».

وأضاف الجبير: «قلنا دائماً إننا نريد علاقات جيدة مع إيران، فإيران جارتنا، هم جيراننا منذ خمسة آلاف عام وسيبقون جيراننا خلال الخمسة آلاف عام المقبلة، فذلك واقع جغرافي، ولكن الجيران عليهم العيش بناء على مبدأ حسن الجوار ومبدأ عدم التدخّل في شؤون الآخرين».

وأردف الجبير: «ليس لدينا سوء نية تجاه إيران، ولم نرتكب أي عدوان على إيران لقد كنا على الجانب الآخر، لذلك إذا غيرت إيران سلوكها وتصرفت كبلد طبيعي وأوقفت التدخل في شؤون البلدان الأخرى، حينها نعم ستكون عضواً مرحباً به في المنطقة وفي المجتمع الدولي».

Email