تلقى 2.1 مليار دولار من مؤتمر لندن

الأردن: ما يجري في سوريا حرب عالمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

وصف رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور ما يجري في سوريا بالحرب العالمية. وأضاف لدى لقائه أمس، رؤساء تحرير الصحف اليومية إن على الحكومة ولضمان تحقيق الفوائد المرجوة من مؤتمر لندن لدعم الدول التي تستضيف اللاجئين السوريين، ان تبدأ بترتيب أمورها وأعمالها بتواريخ ومدد محددة، لتنفيذ المشاريع التي سيتم تمويلها.

وأضاف ان المؤتمر شكل بداية لمرحلة مقبلة وليس نهاية لطريق، مؤكدا ان العالم أقر بأن عليه أن يساند ويدعم الدول التي تتحمل العبء الأكبر.

وعرض النسور النتائج التي أسفر عنها مؤتمر لندن فيما يتعلق بدعم الأردن، حيث أشار الى أن المؤتمر أقر تقديم منحة للأردن بقيمة 700 مليون دولار سنويا، ولمدة ثلاث سنوات.

أي ما مجموعه 2.1 مليار دولار. كما قرر المؤتمر دعم الأردن لتخفيض الفجوة التمويلية الناجمة عن الفارق بين الإيرادات وما هو متاح استقراضه، والمساعدات مطروحا منها النفقات والمستحقات، علما ان الفارق بين الرقمين يصل سنويا الى 1.9 مليار سنويا، حيث أصبح بعد مؤتمر لندن متاحا للأردن رفع سقف الاقتراض بمعدل 1.9 مليار سنويا ولمدة ثلاث سنوات.

أي ما مجموعه 5.7 مليارات دولار، وبسعر فائدة ضئيلة جدا ولمدة 25 سنة وبضمانة الحكومة البريطانية.

 وأشار النسور الى أن مؤتمر المانحين قرر وفي مجال دعم الأردن لتحمل مشكلة العبء على التربية والتعليم تمويل بناء مدارس بمليار دولار خلال الأعوام 2016 الى 2018، لامتصاص مشكلة اللاجئين السوريين سيتم توزيعها على كل مناطق المملكة مثلما نتج عن المؤتمر منحة بمقدار 300 مليون لدعم الموازنة العامة.

Email