عريقات: نتانياهو يفكّر بعقلية الغابات

تحرّك فرنسي وشيك لتغليب خيار الدولتين

■ إصرار الاحتلال على الاستمرار في الاستيطان يدمّر الجهود الدولية لحل الدولتين | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت وزارة الخارجية الفرنسية أمس، عن أن «باريس ستبدأ في القريب العاجل تحركاً على مرحلتين لعقد مؤتمر دولي للسلام، سعياً للتوصل إلى حل الدولتين، إسرائيل وفلسطين».

وأضاف وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس خلال لقاء مع مجموعة من الصحافيين، أن «فرنسا ستقوم بتحرّك على مرحلتين، تقضي الأولى بعقد اجتماع دولي لا تشارك فيه الأطراف، ثم تقضي الثانية كما نأمل، بعقد اجتماع دولي في الصيف يشارك فيه الأطراف المعنيون».

ولفت الوزير الفرنسي إلى أنه طلب من السفير السابق في الولايات المتحدة بيار فيمون، البدء بالخطوات الضرورية في هذا الاتجاه»، مردفاً القول: «المسألة بالغة الصعوبة، لكن يجب ألا تتخلى فرنسا عن هذه المبادرة».

عقلية غابات

على صعيد متصل، انتقد أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أمس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، معتبراً أنه «يفكر بعقلية الغابات».

وقال عريقات في بيان صحافي خلال لقائه وفد من البرلمان الأوروبي في مدينة رام الله، إن «من يعتقد أن الجدران توفر الأمن هو من يفكر بعقلية شريعة الغاب»، مندداً بتصريحات نتانياهو التي وصف بها إسرائيل بأنها فيلا بحاجة إلى جدران تحميها من الحيوانات، معتبراً أنها «ذات تصريحات قادة الحكم العنصري في جنوب أفريقيا الذين أسسوا لنظام البنتوستنات».

وكان نتانياهو أعلن وفق ما نقلت عنه الإذاعة الإسرائيلية، أن حكومته تعكف على إعداد خطة متعددة السنوات تقضي بإقامة جدران أمنية على امتداد ما أسماها حدود دولة إسرائيل. وشدد نتانياهو على ضرورة إحاطة إسرائيل بالجدران والعوائق للدفاع عن نفسها.

تدمير خيار

واتهم عريقات إسرائيل بأنها تنفذ وبسرعة تدمير خيار الدولتين وترسيخ نظام «أبرتهايد» فصل عنصري أعمق مما كان عليه الحال أثناء الحكم العنصري في جنوب أفريقيا»، داعياً أعضاء وفد البرلمان الأوروبي للتدخل وإلزام الحكومة الإسرائيلية بالإفراج عن الصحافي الأسير محمد القيق المضرب عن الطعام في سجونها منذ 78 يوماً، وكل النواب الفلسطينيين المعتقلين، وجثامين القتلى الفلسطينيين التي تحتجزها.

Email